بيريز يعلن ترشحه لرئاسة إسرائيل

AFP / Israeli deputy Prime Minister Shimon Peres looks on before his meeting with Croatian Prime Minister Ivo Sanader in Zagreb 26 April 2007. Peres arrived for an official one-day

بيريز لاحقه الفشل في المناصب التي ترشح لها (الفرنسية-أرشيف)

أعلن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي والزعيم البارز في حزب كاديما شمعون بيريز ترشحه لمنصب رئيس الدولة خلفا للرئيس الحالي موشيه كاتساف الذي تنتهي ولايته في يوليو/تموز وسط فضائح الاغتصاب والتحرش الجنسي.

وقال بيريز (83 عاما) الذي انتقل من العمل إلى كاديما بزعامة رئيس الوزراء إيهود أولمرت عام 2005 في خطاب أمام الحزب الذي رشحه لهذا المنصب "مارست عمليا أعلى المناصب الرسمية كلها وعرفت الفشل وإنما أيضا حققت نجاحات".

وأضاف أنه قرر الترشح للرئاسة "تلبية طلب العديد من الإسرائيليين بينهم رئيس الوزراء ونواب وأفراد من الشعب لتقديم ما قد يكون آخر مساهمة لي في خدمة هذا البلد".

وامتدح أولمرت بيريز قائلا إنه سيكون ملائما جدا لهذا المنصب الذي يدوم سبع سنوات.

ورغم أن بيريز سياسي مخضرم خدم نحو 60 عاما بالوظيفة الرسمية في إسرائيل فإنه عرف عنه الفشل بالمناصب التي ترشح لها برئاسة الوزراء والدولة، فقد ترشح لثلاث ولايات لرئاسة الحكومة ولكنه فشل فيها جميعا كما خسر المنافسة أمام كاتساف عام 2000 على رئاسة الدولة.

وتشارك بيريز جائزة نوبل للسلام عام 1994 مع رئيس الوزراء الأسبق إسحق رابين والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على دورهم في توقيع اتفاقات أوسلو للسلام.

ويبدأ الكنيست في غضون أسبوعين إجراءات انتخاب رئيس جديد للدولة والذي يترشح له أيضا النائب في ليكود والمتحدث السابق باسم الكنيست روفن ريفلين وكذلك نائبة حزب العمل كوليت أفيتال.

وتبدو توقعات فوز بيريز غير كبيرة في ظل المنافسة الكبيرة التي يواجهها من المرشحين الآخرين.

المصدر : وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة