قاض أميركي يرفض دعوى فلسطينية ضد مسؤول إسرائيلي

وليام بولي برر رفضه الدعوى بحجة أن ديتشر كان مسؤولا حكوميا وقت الغارة (الفرنسية-أرشيف)
رفض قاض أميركي دعوى جرائم حرب ضد وزير الأمن العام الإسرائيلي آفي ديتشر رفعها فلسطينيون فقدوا أقارب لهم في غارة جوية إسرائيلية على مبنى سكني في قطاع غزة.

وخلص القاضي وليام بولي في حكم صدر في المحكمة الجزئية الأميركية في مانهاتن بولاية نيويورك إلى أن ديتشر لا يمكن مقاضاته لأنه كان يشغل منصبا حكوميا آنذاك، حيث كان مديرا لوكالة الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت).

وأعربت ماريا لحود من مركز الحقوق الدستورية التي مثلت المدعين عن خيبة أملها حيال هذا الحكم، وقالت إن القاضي يذهب إلى أن المسؤول الحكومي يتمتع بحصانة حول جرائم الحرب ولقتل الناس، وهذا إذا يجعل الحظر على جرائم الحرب بلا معنى.

وتتهم الدعوى آفي ديتشر بجرائم حرب لمشاركته في قرار إسقاط قنبلة زنتها طن على منطقة سكنية بقطاع غزة في 22 من يوليو/تموز عام 2002.

وكان هدف الغارة هو القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) صلاح شحادة، لكنها أودت أيضا بحياة 14 مدنيا فلسطينيا منهم تسعة أطفال وأصابت كثيرين بجروح.

وقد أقيمت الدعوى بموجب قانون أميركي يسمح للأجانب بإقامة دعاوى في محاكم أميركية عن أضرار نشأت عن أعمال تنتهك القانون الدولي. وكان ديتشر في الولايات المتحدة حينما أقيمت الدعوى عام 2005.

وقد ناشدت إسرائيل ووزارة الخارجية الأميركية المحكمة آنذاك، الموافقة على طلب ديتشر رفض الدعوى.

المصدر : رويترز