إخفاق البيت الأبيض والكونغرس بشأن تمويل حرب العراق


اخفق القادة الديمقراطيون في الكونغرس ومسؤولون من البيت الأبيض الجمعة في التوصل إلى اتفاق بشأن تمويل العمليات العسكرية في العراق أثناء لقاء نظم في مقر الكونغرس.
 
وبعد محادثات استمرت أكثر من ساعة مع كبار المساعدين في البيت الأبيض أبلغ الديمقراطيون الصحفيين بأنهم سيحاولون رغم ذلك إقرار مشروع قانون الأسبوع القادم لتمويل القوات الأميركية في العراق وأفغانستان.
 
وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد "إن قلت إنني أصبت بخيبة أمل في الاجتماع فهذا تهوين من الأمر".
 
واعتبرت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي "لا شيء خارج مائدة البحث الشيء الوحيد الذي يجب أن يكون على مائدة البحث هو المساءلة، وهذه الإدارة لم ترغب قط في الخضوع للمساءلة عن هذه الحرب في العراق".
 
ويحاول الكونغرس الموافقة بحلول الأسبوع القادم على تخصيص نحو مائة مليار دولار كتمويل جديد للقوات الأميركية التي تقاتل في العراق وأفغانستان بعد أن أوشكت التمويلات الحالية على النفاد.
 
لكن بوش وأعضاء الكونغرس دخلوا في صراع بشأن ما إذا كان يتعين ربط هذا التمويل بأي شروط مثل رغبة الديمقراطيين في وضع جداول زمنية لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربعة أعوام.
 
تصريحات بولتن
وقال كبير موظفي البيت الأبيض جوشوا بولتن "يرفض الديمقراطيون على ما يبدو التزحزح عن نفس النهج الذي أدى إلى استخدام الرئيس لحق الاعتراض".
 
وقالت بيلوسي وريد إنهما عرضا إرسال مشروع قانون إلى بوش يتضمن تحديد أكتوبر/تشرين الأول ومارس/آذار كموعدين لسحب القوات الأميركية المقاتلة لكن مع منح بوش الصلاحية لتغيير هذين الموعدين.
 
البيت الأبيض يرفض تحديد موعد لسحب القوات الأميركية من العراق (رويترز-أرشيف)
وكان الرئيس اعترض في الأول من مايو/آيار على فكرة تحديد موعد للانسحاب.
 
وقد شارك في المناقشات زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ومدير الميزانية روب بورتمان ومستشار الأمن القومي ستيفن هادلي.
 
وأيد مجلس الشيوخ الأربعاء الماضي بأغلبية 52 عضوا مقابل 44 خطة تربط إحراز تقدم سياسي وعسكري في العراق بالمساعدات الأميركية الجديدة لإعادة إعمار البلد الذي مزقته الحرب.
 
ويطالب الاقتراح الذي قدمه السيناتور الجمهوري جون وارنر الرئيس بوش بتقديم تقارير للكونغرس في منتصف يوليو/تموز ومنتصف سبتمبر/أيلول عن الوضع في العراق ولكن بوش يرفض ذلك.
 
وقال رئيس لجنة المخصصات المالية بمجلس النواب النائب الديمقراطي ديفد أوبي إنه سيعمل مع نظرائه بمجلس الشيوخ خلال اليومين القادمين على محاولة التوصل إلى مشروع قانون جديد للتمويل. وذكر أنه يأمل في تقديمه إلى زعماء الحزبين في الكونغرس يوم الاثنين.
المصدر : وكالات

المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة