غالبية البريطانيين لا يثقون بوزير المالية لخلافة بلير

27% فقط أيدوا خلافة براون لبلير (الفرنسية-أرشيف)
أظهر استطلاع للرأي أن أكثر من نصف البريطانيين يعتقدون أن وزير المالية البريطاني جوردون براون المرشح لخلافة رئيس الحكومة توني بلير غير صالح لقيادة البلاد.

وحسب الاستطلاع الذي نشرته صحيفة صنداي تايمز فإن 27% فقط من بين (2218) شخصا جرى استطلاع ارآئهم، قالوا إنهم يعتقدون أن براون يصلح لأن يصبح رئيس وزراء بعد خلاف الأسبوع الماضي بشأن أسلوب معالجته للمعاشات، فيما قال 57% إنه لا يصلح لهذا المنصب.

كما أظهر الاستطلاع فقدان البريطانيين الثقة في قيادة براون للاقتصاد، وهو أقوى نقاطه حتى الآن، فيما قال 41% إنهم يعتقدون أن براون ناجح وزيرا للمالية، مقابل 51% في مارس/ آذار الماضي.

ويتهم منتقدون براون بالأسهم في نقص صندوق المعاشات من خلال إنهاء الإعفاءات الضريبية للصناديق عام 1997، وهو اتهام ينفيه براون وبلير، ولكن المعارضين استغلوا وثائق نشرت حديثا وتظهر تجاهل براون لتحذير من الأخطار.

وأظهر الاستطلاع تعزيز المحافظين تقدمهم إلى ثماني نقاط مئوية مقابل ست نقاط قبل شهر.

ويشكك بعض الساسة العماليين في كفاءة براون للزعامة، وتظهر استطلاعات للرأي أنه سيخفق أمام زعيم حزب المحافظين المعارض ديفد كاميرون.

ومن غير المرجح إجراء الانتخابات العامة المقبلة قبل 2009، ولكن المتوقع أن يحقق حزب العمال نتائج سيئة في انتخابات المجالس المحلية في مايو/ أيار المقبل.

المصدر : وكالات