بايرو يرفض دعم ساركوزي ورويال في الجولة الثانية

afp - French centrist Union for Democracy (UDF) presidential candidate Francois Bayrou, who came in third place in 22 April's multi-candidate first round

 بايرو انتقد ساركوزي ورويال وقال إنهماسيزيدان الوضع في البلاد سوءا (الفرنسية)

رفض مرشح الوسط  فرانسوا بايرو دعم أي من المرشحَين للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، متخليا بذلك عن دور فرس الرهان ومفضلا الحفاظ على حياديته في السباق الانتخابي.

 

وقال بايرو في مؤتمر صحفي بباريس إنه لن يعطي أي تعليمات إلى ملايين الناخبين الفرنسيين الذين صوتوا لصالحه، مشيرا إلى أنهم أحرار في خياراتهم.

 

وشدد على أنه لم يحسم أمره بعد بشأن الاختيار بين المرشح اليميني نيكولا ساركوزي والمرشحة اليسارية سيغولين رويال، وقال إنهما سيزيدان الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد سوءا.

 

وكشف أن ساركوزي ورويال اتصلا به هاتفيا الاثنين الماضي بعد انتهاء التصويت في الجولة الأولى من الانتخابات، لكنه رفض التحدث معهما. وأكد أنه لن يعود إلى الوراء في طريقه إلى الحرية ولن يقبل بالخضوع أو الالتحاق بأي من المعسكرين.

 

ومر ساركوزي ورويال إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد حصول الأول على 31.11% من أصوات الناخبين والثانية على 25.84% في جولة أولى اعتبرت تاريخية، حيث سجلت نسبة مشاركة بلغت 84.61%, وهي العليا خلال 42 عاما. وحل بايرو ثالثا بإحرازه نحو 18% من أصوات الناخبين.

تنافس شديد


آخر الاستطلاعات يظهر تقارب الأصوات بين ساركوزي ورويال (الفرنسية)آخر الاستطلاعات يظهر تقارب الأصوات بين ساركوزي ورويال (الفرنسية)
آخر الاستطلاعات يظهر تقارب الأصوات بين ساركوزي ورويال (الفرنسية)آخر الاستطلاعات يظهر تقارب الأصوات بين ساركوزي ورويال (الفرنسية)

وكشف استطلاع جديد للرأي أن حظوظ رويال تقترب من منافسها ساركوزي في الجولة الثانية المقررة يوم 6 مايو/ أيار المقبل.

وتظهر نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد "تي.أن.أس سوفريه" أن 51% من الفرنسيين سيصوتون لصالح ساركوزي مقابل 49% لرويال، كما تظهر أن الأول سيحصل على 25% من أصوات الناخبين الذين صوتوا لصالح بايرو في الجولة الأولى، بينما ستحصل الثانية على 46% من هذه الأصوات.

وأكد الاستطلاع الذي أجري يومي 23 و24 أبريل/ نيسان الجاري وشمل 1000 شخص، أن نحو 20% ممن استطلعت آراؤهم لم يحددوا المرشح الذي يعتزمون منحه أصواتهم في الجولة الثانية.

المصدر : وكالات