قتلى ودمار بتسونامي جزر سليمان بعد زلزال المحيط الهادئ

f_ Kennedy Island (front) sitting atop its own reef in the remote Western Province of the Solomon Islands, near where John F. Kennedy's patrol boat PT-109 was rammed by a Japanese destroyer on 02 August 1943

بعض أمواج تسونامي بجزر سليمان وصل إلى 200 متر (الفرنسية)

أفادت وكالة الأسوشيتد برس نقلا عن مسؤولين في جزر سليمان بأن ثمانية أشخاص على الأقل بينهم ستة أطفال قتلوا جراء اجتياح أمواج المد البحري (تسونامي) شواطئ تلك الجزر الواقعة في المحيط الهادئ.

وأشارت الأنباء إلى أن موجات تسونامي التي بلغ ارتفاعها أمتارا عدة تسببت في تدمير عشرات المنازل.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن رئيس المجلس الوطني للكوارث بجزر سليمان إن قرى عدة في هذه الجزر قد دمرت بالكامل فيما أشار مسؤولون آخرون إلى أن عددا من الأشخاص قد فقدوا.

وقالت هيئة الإذاعة بجزر سليمان في هونيارا إن السكان في جزر سيمبو أبلغوا عن موجات وصل ارتفاعها إلى 200 متر وألحقت أضرارا بالمنازل. وقال المتحدث باسم الشرطة في الجزر إن الاتصالات مع المنطقة سيئة، ولكن تم الإبلاغ عن وقوع بعض الأضرار من أمواج المد في جزر جيزو حيث دمر فندق.

وقال أدا أكاو من المفوضية العليا الأسترالية في عاصمة جزر سليمان إن السكان في المدينة شعروا بالزلزال ولكن المباني الموجودة في المدينة لم تصبها أضرار على ما يبدو.

وأضف لهيئة الإذاعة الأسترالية أن الزلزال "استمر دقيقتين ولكن لم تقع أضرار كبيرة هنا، شعرنا برجة خفيفة لم يحدث شيء سيئ". وذكر معهد المسح الجيولوجي الأميركي أن الهزة الأولى أعقبتها بعد سبع دقائق تقريبا هزة ثانية بقوة 6.7 درجات.

وقد أصدر مركز رصد أمواج البحر إنذارا من حدوث تسونامي لدول أخرى مطلة على المحيط الهادي من بينها إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وأستراليا بعد الزلزال.

وكان زلزال بقوة 8.1 درجات على مقياس ريختر قد ضرب منطقة جنوب المحيط الهادئ شمال أستراليا في وقت مبكر من صباح اليوم.

وفي اليابان التي يبعد الزلزال نحو 8000 كيلومتر عن شواطئها لم تتخذ السلطات هناك أي إجراءات بعدُ، رغم صدور تحذير من مركز المحيط الهادئ لرصد موجات تسونامي.

وقال مراسل الجزيرة في طوكيو إن سرعة موجات تسونامي التي تتراوح بين 500 و700 كيلومتر بالساعة، تجعل وصول هذه الموجات إلى الشواطئ اليابانية يحتاج إلى ساعات عدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من زلازل
الأكثر قراءة