اعتقال بحار أميركي سابق بتهمة التجسس للقاعدة

حسن أبو جهاد متهم بتزويد القاعدة بمعلومات عن مدمرة أميركية (رويترز-أرشيف)

اعتقلت السلطات الأميركية في ولاية أريزونا جنديا سابقا في البحرية الأميركية بتهمة التجسس وتقديم دعم مادي إلى من وصفتهم بإرهابيين.

وقال مكتب المدعي العام الأميركي في كونيتيكت إن حسن أبو جهاد الذي كان يعرف من قبل باسم بول هول (31 عاما) اعتقل بناء على دعوى جنائية، موضحا أن التهمة تتعلق بتسريبه معلومات عن تحرك مجموعة قتالية للبحرية الأميركية كانت تقوم بمهمات ضد تنظيم القاعدة وحركة طالبان.

ويقول الادعاء إن أبو جهاد قدم هذه المعلومات إلى منشورات عزام في لندن وموقع عزام الإلكتروني الموصوف بأنه مقرب من القاعدة، موضحا أن المتهم يعلم أن تلك المعلومات ستستخدم في الإعداد أو التنفيذ لمؤامرة لقتل مواطنين أميركيين.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن إن اعتقال أبو جهاد تم بناء على معلومات من الشرطة البريطانية بعد رصدها تبادلا لرسائل إلكترونية من موقع عزام مع بحار على مدمرة أميركية راسية في الخليج العربي تتحدث عن نقاط قوة وضعف هذه المدمرة، وتتضمن الإشادة بزعيم القاعدة أسامة بن لادن وبعض الهجمات التي وقف وراءها مثل الهجوم على المدمرة كول في اليمن.

وأشار المراسل إلى أن السلطات الأميركية اعتقلت شخصا في شيكاغو كان يخطط لمهاجمة أسواق أميركية بالقنابل، وتبين أنه على صلة بأبو جهاد.

ورجح أن تتركز التحقيقات على معرفة ما إذا كانت الرسائل الإلكترونية مجرد فترة عابرة أو أنه منتم لإحدى الخلايا النائمة التابعة للقاعدة أو أي جهة معادية للولايات المتحدة.

وإذا أدين أبو جهاد بالتهم الموجهة إليه، فإنه قد يحكم عليه بالسجن مدة تصل في أقصاها إلى 25 عاما. 

المصدر : الجزيرة + وكالات