رئيس حكومة غينيا يعلن تشكيلتها خلال أيام

مظاهرات ترحيب في كوناكري بتعيين كوياتيه رئيسا للوزراء (رويترز-أرشيف)

قال رئيس وزراء غينيا لانسانا كوياتيه إنه سيعلن تشكيل حكومته خلال الأيام، ونفى ما تردد عن خلافاته مع الرئيس الغيني لانسانا كونتي. وقال كوياتيه في تصريح للتلفزيون والإذاعة المحلية إن الرئيس منحه الثقة وترك له المجال للمناورة دون أي عرقلة.

وكان تعيين كوياتيه تم الشهر الماضي بموجب اتفاق توسطت فيه المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا(إيكواس) لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد بعد سلسلة احتجاجات وإضرابات منذ مطلع العام الجاري قتل فيها 120 شخصا على الأقل.

وقادت نقابات العمال حملة الإضرابات التي طالبت باستقالة الرئيس كونتي (72 عاما) الذي يقول معارضوه إنه لم يعد كفؤا لشغل المنصب.

لانسانا كونتي يحكم غينيا منذ 23 عاما (الفرنسية-أرشيف)
ضغوط المعارضة
وأمام تصاعد الاحتجاجات تراجع الرئيس عن قرار تعيينه حليفه الوثيق أوجيني كامارا لشغل منصب رئيس الوزراء ما أدى لوقف الإضرابات وعاد الشهر الماضي الهدوء النسبي للعاصمة كوناكري.

وطالبت المعارضة بأن يكون من حق رئيس الوزراء تعيين وإقالة وزراء حكومته والذي كان فقط من صلاحيات الرئيس.

وتوقع دبلوماسيون أن ينتهز رئيس الوزراء الجديد الفرصة للإطاحة بالحرس القديم المقرب من كونتي وهي العناصر المتهمة بالكسب غير المشروع في دولة تصنف الأكثر فسادا في قارة أفريقيا بحسب تقرير المنظمة الدولية للشفافية.

يشار إلى أن غينيا الواقعة في غربي أفريقيا تعتبر أكبر دولة في العالم مصدرة للألومنيوم ويحكمها لانسانا كونتي منذ انقلابه عام 1984.

المصدر : رويترز