قتلى وجرحى في انفجار بمتجر للذخيرة بكابل

طالبان تبنت هجومين انتحاريين وقعا أمس في هلمند (الفرنسية-أرشيف)

قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب ثمانية آخرون بجروح في انفجار قوي وقع صباح اليوم في متجر للذخائر بالعاصمة الأفغانية كابل.

وقال مسؤول بشرطة كابل إن الانفجار وقع في متجر لبيع البارود وذخائر أخرى لبنادق الصيد، مشيرا إلى أنه دمر بضعة حوانيت صغيرة وألحق أضرارا بمنازل مجاورة.

ونقل مراسل الجزيرة في كابل عن مسؤول أمني أفغاني أن الحادث ناجم عن انفجار عرضي وليس عن هجوم متعمد.

لكن مسؤولا في الأجهزة الأمنية أكد لوكالة الصحافة الفرنسية أن الانفجار ناجم عن قنبلة. وأعلنت وزارة الداخلية من جهتها أنه من السابق لأوانه معرفة سبب الانفجار.

هجمات انتحارية
ووقع هذا الانفجار غداة موجة من الهجمات الانتحارية التي أسفرت عن أربعة قتلى في جنوب أفغانستان.

وقالت الشرطة الأفغانية إن أربعة مدنيين بينهم فتى قتلوا وأصيب ستة آخرون عندما فجر انتحاري حزامه الناسف وسط جمع من الناس عند نقطة تفتيش في سبين بولدك بولاية قندهار.

كما وقع هجومان مماثلان متقاربان زمنيا في هلمند المجاورة أحدهما استهدف دورية لحلف الناتو في مدينة لشكرغاه عاصمة الولاية وأسفر عن جرح عاملين وطفلين كانوا بالمنطقة، في حين تعرضت إحدى عربات الدورية لأضرار دون إصابات في صفوف الجنود.

وتبنت حركة طالبان على لسان المتحدث باسمها قاري يوسف أحمدي الهجومين الأخيرين في هلمند، وأشارت إلى أنهما أسفرا عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 20 شخصا بينهم جنود من قوات الناتو.

ويتزامن هجوما هلمند مع أوسع هجوم يشنه الناتو منذ أسبوع على عناصر طالبان المتحصنين شمالي الولاية.

دانيال جاكومو اختطف جنوبي أفغانستان منذ الرابع من الشهر الجاري (الفرنسية-أرشيف)
الصحفي الإيطالي
من ناحية أخرى قالت حركة طالبان إن الصحفي الإيطالي دانيال ماسترو جاكومو المخطوف بأفغانستان في "صحة جيدة"، وإن "اتصالات غير مباشرة" تمت مع روما.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الناطق باسم الحركة يوسف أحمدي أن الموفد الخاص لصحيفة لاريبوبليكا الإيطالية "في صحة جيدة وهو معتقل في قاعدة تابعة لطالبان".

وأشار أحمدي طبقا للوكالة إلى أن طالبان أجرت "سلسلة اتصالات غير مباشرة مع الإيطاليين"، مؤكدا أن مطالب الحركة لم تتغير.

واختطف جاكومو (52 عاما) عندما كان متوجها من قندهار جنوبي أفغانستان إلى ولاية هلمند المجاورة، وفقدت صحيفته أي اتصال به منذ الرابع من مارس/آذار الجاري.

وكان الملا داد الله أحد قادة طالبان قد هدد يوم السبت بـ"قتل" جاكومو إذا لم تحدد روما موعدا لسحب جنودها من أفغانستان الذين يبلغ عددهم نحو ألفي جندي موزعين في العاصمة كابل ومناطق غرب البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات