الرئيس السريلانكي يدعو متمردي التاميل إلى العودة للحوار

الرئيس السريلانكي أبدى استعداده لتقديم حل سياسي للتاميل في حال عودتهم للمفاوضات (الفرنسية- أرشيف)
زار الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسي مناطق استعادتها القوات الحكومية من نمور التاميل، ودعا من هناك المتمردين إلى العودة لمحادثات السلام.

وقال راجاباكسي للصحفيين في فاهاري بمقاطعة باتيكالوا شرقي العاصمة كولومبو إن الفرصة سانحة للتاميل لاستئناف هذه المحادثات، مشيرا إلى أنه سيقترح عليهم حلا سياسيا في حال موافقتهم على هذا العرض.

وشدد على أنه لا يفضل استخدام القوة العسكرية لمواجهة المتمردين في حال رفضهم العرض، لكنه مقتنع بأن عليه أن يدافع عن بلاده باستخدام كل الخيارات المتاحة.

ولم يصدر بعد أي تعليق من جبهة نمور تحرير تاميل إيلام على هذا العرض، لكن أحد قادتهم سبق أن رفض عرضا مماثلا من الرئيس السريلانكي ووصف المطالبة بنزع سلاح المتمردين بأنها مزحة.

يشار إلى أن القوات السريلانكية تمكنت من استعادة منطقة ساحلية إستراتيجية من سيطرة المتمردين في التاسع عشر من الشهر الماضي.

ويقاتل نمور التاميل منذ عام 1983 من أجل إقامة دولة مستقلة للتاميل بشمالي وشرقي سريلانكا, لكن الحكومة تصر على أنها لن تقبل إلا نوعا من الحكم الذاتي هناك. وأدت الحرب الأهلية إلى مقتل قرابة 68 ألف قتيل من بينهم حوالي 3600 قتيل سقطوا منذ مطلع العام الماضي.

المصدر : أسوشيتد برس