أفغانستان تنتقد تصريحا باكستانيا حول طالبان

Pakistani soldiers patrol the Pakistan-Afghan border near Chaman October 10, 2006. NATO's commander in Afghanistan met Pakistani President Pervez Musharraf
الحدود الباكستانية الأفغانية نقطة توتر متواصلة بين البلدين (رويترز-أرشيف)

طالبت أفغانستان اليوم باكستان بتوضيح موقفها من تصريح "غير مسؤول" أدلى به أحد حكام الولايات الباكستانية مفاده أن الشعب الأفغاني يؤيد حركة طالبان.

 
واعتبرت وزارة الخارجية الأفغانية في بيان صحفي أن التصريحات التي أدلى بها الأسبوع الماضي حاكم الولاية الحدودية الشمالية الغربية المتاخمة لأفغانستان "تدخل مباشر وسافر في شؤون أفغانستان الداخلية".
 
وأضافت "أن مثل هذه التصريحات أمثلة على المحاولات المباشرة وغير المباشرة لبعض الأوساط داخل الاستخبارات الباكستانية والمؤسسة السياسية لمنع ظهور أفغانستان مستقلة تنعم بالسلم والديمقراطية في المنطقة".
 
وكان حاكم الولاية علي محمد جان أوركزاي قد ذكر في تصريح صحفي أمس أن الأفغان خاصة أغلبية الباشتون الذين يعيشون في المنطقة المحاذية لباكستان يدعمون حركة طالبان.
 
وأضاف أن الحركة "تكسب مزيدا من الدعم الشعبي، والباشتون يستخدمون الهجمات الإرهابية أدوات للحصول على المزيد من التمثيل السياسي في أفغانستان".
 
وأعرب أوركزاي عن اعتقاده بأن "جذور التمرد توجد بأفغانستان" قائلا "قد يكون هناك بين 5% أو 10% وحتى 20% (من طالبان) على هذا الجانب من الحدود (في باكستان) لكن 80% منهم في أفغانستان".
 
وقالت الخارجية الأفغانية إن ذلك يظهر معارضة أوركزاي لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تدعو إلى القضاء على ما وصفته بالتمرد.

المصدر : الفرنسية