وصول ثماني مقاتلات أميركية أخرى إلى اليابان

وصول مقاتلات "أف 22" الأميركية متأخرة عن موعدها لليابان (الفرنسية)
أرسلت الولايات المتحدة اليوم ثماني مقاتلات أميركية أخرى من طراز "أف 22" إلى قاعدة كادينا الجوية بجزيرة أوكيناوا جنوبي اليابان.
 
وتعتبر هذه الطائرات الحربية -التي تقوم بذلك في أول انتشار لها خارج الولايات المتحدة- نتاج أحدث تطوير أدخلته القوات الجوية الأميركية على مقاتلاتها.
 
ونظم عشرات المعارضين لهذا الانتشار احتجاجا قرب القاعدة الجوية ورددوا شعارات جماعية منها "فلتعد المقاتلات إلى وطنها".
 
وجاء وصول المقاتلات الجديدة متأخرا عن موعده الذي كان مقررا قبل أسبوع. ووصلت مقاتلتان متطورتان من طراز "أف 22" أمس للقاعدة.
 
وكان من المقرر أن تهبط عشر مقاتلات في اليابان اليوم لكن ثماني منها فقط وصلت. وقال مسؤولون عسكريون أميركيون إن المقاتلتين الآخريين هبطتا بجزيرة ويك في هاواي بسبب خلل في مولد إحداهما.
 
ونفى متحدث عسكري أميركي في وقت سابق تقريرا أفاد بأن التأخير يرجع إلى طلب قدمته كوريا الشمالية خلال المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي في بكين والتي اختتمت الثلاثاء الماضي بالتوصل لاتفاق.
 
وعزت مصادر بالقوات الجوية الأميركية في البداية تأجيل نشر المقاتلات لأسباب متعلقة بمدى استعدادها للعمليات. وقالت إن ذلك يرجع لمشاكل متعلقة بالبرمجيات.
 
وتتمتع المقاتلات الجديدة -حسب موقع القوات الجوية الأميركية على الإنترنت- بقدرتها على جمع بيانات من مصادر متعددة لتعقب أي تهديد وتحديده والقضاء عليه في الجو قبل أن يرصدها الرادار، فضلا عن قدرتها الكبيرة لمهاجمة أهداف أرضية.
المصدر : وكالات