السداسية تتوصل لمبادئ اتفاق لتفكيك نووي بيونغ يانغ

المفاوضون الستة مرتاحون للاتفاق لكن تبقى موافقة حكوماتهم (الفرنسية-أرشيف)

أعلن كبير المفاوضين الأميركيين إلى المفاوضات السداسية في الصين أنه تم التوصل إلى مبادئ اتفاق في الساعة الأخيرة بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي, موضحا أن بكين أصدرت "نصا نهائيا" يحدد كيفية بدء تفكيك البرنامج.
 
وكادت المفاوضات أن تنتهي في جولتها الجديدة دون اتفاق، بعد الخلاف الذي نشب حول كمية الطاقة التي يتوجب توفيرها لكوريا الشمالية نظير تخليها عن برنامجها النووي.
 
وقال المفاوض الأميركي كريستوفر هيل قبيل الاتفاق إن العرض على الطاولة وعلى كوريا الشمالية أن تقرر. ويبدو أن الكوريين الشماليين قد قرروا أخيرا وإن كانت تفاصيل ما قبلوه لم تتضح بعد.
 
وأضاف هيل أن الصين وزعت نصا نهائيا سيحال إلى عواصم وفود الدول الست المشاركة في المفاوضات، وأعلن أن الوفود ستعقد اجتماعا آخر الثلاثاء لبحث ما يمكن الموافقة عليه من جانب حكوماتهم. ويشارك في المفاوضات كل من الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.
 
كريستوفر هيل دعا بيونغ يانغ لوقف المساومة والتوصل إلى اتفاق (الفرنسية)
وقال مصدر دبلوماسي إن كوريا الشمالية طالبت الولايات المتحدة والبلدان الأربعة الأخرى بتزويدها بمليوني طن من زيت الوقود الثقيل سنويا تقدر قيمتها بنحو 600 مليون دولار إلى جانب ألفي ميغاوات من الكهرباء. وتساوي كمية الكهرباء التي تطالب بيونغ يانغ بالحصول عليها كمية إنتاجها الحالي تقريبا.
 
وكانت كوريا الشمالية وافقت في سبتمبر/ أيلول 2005 على بيان مشترك يوضح خطوات نزع القدرات النووية التي يتعين عليها اتخاذها مقابل الحصول على مساعدات من الوقود وأخرى اقتصادية، إلى جانب قبول سياسي من جانب خصمها اللدود الولايات المتحدة.
 
غير أن الاتفاق ضعف بعدما اتهمت واشنطن بيونغ يانغ بتزوير عملات أميركية والقيام بأنشطة أخرى غير قانونية. ودفع ذلك كوريا الشمالية إلى مقاطعة المحادثات السداسية، ثم عادت إليها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد الإدانة الدولية لتجاربها النووية.
المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة