عـاجـل: الهلال الأحمر الفلسطيني: جريحان بالرصاص الحي في مواجهات بين محتجين وقوات الاحتلال في البيرة

أنقرة تستعد لإقرار قانون يجرّم إهانة القومية التركية

القانون قد يعطل محاولة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي (رويترز-أرشيف)
تستعد الحكومة التركية لإقرار قانون يجرم "إهانة القومية التركية" وذلك رغم اعتراضات أوروبا عليه.

وقال وزير العدل محمد علي شاهين للصحفيين الثلاثاء إن وزارته ستسلم مسودة التعديل للمادة 301 من قانون العقوبات التي تجعل من "إهانة القومية التركية" جريمة إلى الحكومة خلال 15 يوما.

ولا يعرف متى يمكن للحكومة أن توافق على هذا التعديل.

واستخدمت المادة 301 لمحاكمة مؤلفين ومفكرين أتراك خاصة عند التعليق على القتل الجماعي للأرمن في عام 1915 في ظل الإمبراطورية العثمانية.

وقبل عامين قدمت الحكومة المؤلف الحاصل على جائزة نوبل أورهان باموك للمحاكمة بموجب المادة 301 بسبب تعليقاته على أحداث عامي 1915 و1916 لكن تمت تبرئته لأسباب فنية قانونية.

يأتي هذا التحرك في الوقت الذي يعترض فيه مسؤولون أوروبيون على القانون ويقولون إنه يسمم العلاقات بين تركيا وأرمينيا ويضعف من فرص انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

وأوصى مفوض التوسيع في الاتحاد أولي رين بألا يتم مد محادثات الانضمام إلى مجالات رئيسية مثل العدل وحقوق الإنسان إلا بعد تغيير هذه المادة.

وبدأت أنقرة محادثات الانضمام في عام 2005 لكن الاتحاد الأوروبي قام بتعليق المحادثات في ديسمبر/كانون الأول من العام 2006 حول ثمانية من 35 مجالا أو منطقة سياسية ينقسم إليها قانون الاتحاد الأوروبي بعد رفض أنقرة فتح موانئها ومطاراتها أمام قبرص.

المصدر : رويترز