الرئيس الكرواتي يكلف رئيس الوزراء بتشكيل حكومة جديدة

ستيبي ميسيتش (يسار) يكلف إيفو سانادر بتشكيل الحكومة (الفرنسية)

كلف الرئيس الكرواتي ستيبي ميسيتش رئيس الحكومة المنتهية ولايته إيفو سانادر -زعيم المحافظين الذين فازوا بأغلبية ضئيلة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة- بتشكيل حكومة ائتلافية يتوقع لها المراقبون أن تواجه العديد من المصاعب على صعيد تنفيذ الإصلاحات وتحقيق شروط الانضمام للاتحاد الأوروبي.

 

ففي مؤتمر صحفي عقد أمس السبت في العاصمة زغرب سلم الرئيس الكرواتي تفويضا رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة إلى رئيس الوزراء سانادر، استنادا إلى حصوله على دعم أكثر من 77 نائبا في البرلمان من أصل 153، كما ورد على لسان الرئيس ميسيتش.

 

يشار إلى أن حزب المجموعة الديمقراطية الكرواتية بزعامة سانادر -المحسوب على التيار اليميني المحافظ- تمكن من الفوز بـ66 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي جرت في الخامس والعشرين من الشهر الفائت، أي بزيادة عشرة مقاعد عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي (المعارض) الذي سعى جاهدا حتى اللحظة الأخيرة لأن يكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

 

ويتعين على الحكومة الجديدة التي ستتولى مهامها الدستورية رسميا في وقت لاحق من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، تنفيذ إصلاحات شاملة لإتمام محادثات انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الاوروبي، وقيادة البلاد نحو الانضمام الفعلي المتوقع بحلول نهاية ولايتها بعد أربعة أعوام.

 

وفي هذا الإطار لفت مراقبون محليون النظر إلى أن سانادر نجح في الحصول على التكليف الحكومي بعد مشاورات صعبة مع الأحزاب الصغيرة، الأمر الذي قد يدفع البلاد لتسديد كلفة مالية باهظة إذا أوفى سانادر بجميع الشروط التي وضعتها تلك الأحزاب.

 

ومن المصاعب التي يتوقع أن تواجهها الحكومة الجديدة موقف حزب المزارعين، الذي ينادي بتبني سياسة أكثر تشددا حيال المحادثات مع الاتحاد الأوروبي، والمطالبة بالمزيد من التنازلات من الاتحاد في العديد من المسائل، ومنها الحظر المفروض منذ 12 عاما على بيع الأراضي الزراعية للأجانب.

 

وسيتعين على الحكومة الجديدة التعامل مع قضية فرض منطقة للحماية ضد صيد الأسماك في البحر الأدرياتيكي، والتي وافق البرلمان الكرواتي على دخولها حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع العام المقبل.

المصدر : وكالات

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة