مقتل 18 بمعارك بين الجيش السريلانكي ونمور التاميل

Sri Lanka's elite Special Forces commandos fire shells 21 June 2007 in the eastern jungles of Thoppigala during an operation against Tamil Tiger guerrillas.
5000 قتيل حصيلة ضحايا المعارك بين الجيش والتاميل منذ 2006 (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش السريلانكي أن 15 مسلحا من متمردي نمور التاميل وثلاثة جنود قتلوا في اشتباكات شمالي سريلانكا، كما أصيب العشرات في ختام أسبوع دام شمل انفجاريين بالعاصمة كولمبو.

 
ووقع اشتباك في قطاع مانار شمال غرب البلاد وآخر في شبه جزيرة جافنا في الشمال، حيث تجددت الحرب الأهلية وسط غارات جوية شبه يومية وإطلاق القذائف ومعارك برية وبحرية.
 
وصرح متحدث باسم الجيش رافضا الإفصاح عن اسمه بأن القوات العسكرية هاجمت تحصنا للمتمردين في مانار، مضيفا أن القوات البرية أكدت مقتل تسعة وإصابة 47 آخرين منهم.
 
كما قتل ستة مسلحين في معركة أخرى في موهامالاي، التي تقع على شريط حدودي محمي جدا يفصل الحكومة عن مناطق المتمردين في شبه جزيرة جافنا الشمالية.
 
انفجار الأسبوع الماضي في أحد الأسواق قتل 19 شخصا (رويترز-أرشيف) انفجار الأسبوع الماضي في أحد الأسواق قتل 19 شخصا (رويترز-أرشيف) 

ولم يتسن تأكيد حصيلة الخسائر من طرف مستقل، حيث يقول محللون إن كلا الطرفين يميلان إلى تضخيم خسائر الطرف الآخر وتقليص حجم خسارتهما.

 
وكان الجيش أعلن أمس الجمعة أن عشرة مقاتلين من نمور التاميل وجنديا واحدا قتلوا في المعارك في جافنا وقطاع فافيونيا شمال غرب البلاد.
 
وتأتي هذه المعارك بعد أن نفذت إمرأة سريلانكية عملية انتحارية في العاصمة كولمبو الأربعاء الماضي مما تسبب في مقتل مساعد وزير الرعاية والتنمية الاجتماعية، كما أدى انفجار قنبلة في مركز للتسوق بأحد الأحياء إلى مقتل 19 شخصا. ويوجه الجيش الاتهام لمقاتلي نمور التاميل بتنفيذ هذه العمليات.
 
وتعهد الجيش السريلانكي بالقضاء على مقاتلي نمور التاميل حيث إنه يسعى لجرّهم خارج مانار بعد أن نجح في وقت مبكر هذا العام في إخراجهم من مناطق الغابات الواسعة التي سيطروا عليها شرق البلاد.
 
ويذكر أن أكثر من خمسة آلاف شخص قتلوا منذ العام 2006 في معارك بين الجيش ونمور تحرير التاميل (إيلام) الذين يسعون لنيل استقلالهم في شمال وغرب سريلانكا، مما يرفع حصيلة القتلى منذ اندلاع الحرب عام 1983 إلى نحو 70 ألف قتيل.
 
ويرى محللون عسكريون أنه لا يوجد طرف رابح في الأفق القريب، ويخشون امتداد الحرب لسنوات عديدة.
المصدر : وكالات

المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة