قلق دولي نتيجة استمرار حالة الطوارئ في باكستان

استمرار حالة الطوارئ لليوم الثاني أثار قلقا دوليا على الأوضاع في باكستان (رويترز)

توالت ردود الفعل الدولية على استمرار حالة الطوارئ في باكستان التي فرضها الرئيس الباكستاني برويز مشرف يوم أمس وأدت حتى الآن إلى اعتقال المئات من المعارضة والمحامين وصل عددهم -حسب تصريحات لرئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز- نحو 500 معتقل.
 
قلق عالمي
فقد أعرب منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عن قلقه من حالة الطوارئ في باكستان، مشددا على أن ترك العملية الديمقراطية ليس السبيل الوحيد لمكافحة الإرهاب، على حد قوله.
 
وقال سولانا في بيان له "أنا قلق من إعلان حالة الطوارئ في باكستان، وأدرك الصعوبات التي تواجهها باكستان حالياً في مجال وضعها السياسي والأمني الداخلي"، مضيفا "على أية حال، أعتقد أن أي انحراف عن المسار الديمقراطي العام لا يمكن اعتباره حلا"، مطالبا السلطات الباكستانية بمواصلة التحضيرات لعقد الانتخابات البرلمانية في موعدها.
 
بدورها ناشدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس -التي تقوم حاليا بزيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية- كل الأطراف في باكستان التحلي بضبط النفس، مضيفة للصحفيين أن الرئيس برويز مشرف لا بد أن يؤكد أن الانتخابات ستجرى لفرز برلمان جديد.
 
إعلان حالة الطوارئ قاد إلى اعتقال نحو 500 شخص (رويترز)
وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جف موريل أن الولايات المتحدة لا تنوي على الفور تعليق مساعدتها العسكرية لباكستان بعد فرض الأخيرة حالة الطوارئ، مضيفا أنه تجري متابعة تطور الأوضاع في باكستان عن كثب طوال الأسبوع، مؤكدا وجود خيبة أمل كبيرة بين أعضاء الحكومة الأميركية جراء إعلان حالة الطوارئ.
 
كما أعربت أفغانستان اليوم عن قلقها، داعية إلى عودة الأوضاع "إلى طبيعتها" سريعا لضمان استقرار المنطقة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية سلطان أحمد بهين إن "أمن واستقرار باكستان يؤثران مباشرة على الوضع في أفغانستان والعكس صحيح".
 
وأعربت الصين كذلك عن قلقها معربة عن أملها بأن يسود الاستقرار باكستان، وقال المتحدث باسم وزارة خارجيتها ليو جيانشاو في تصريح نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة "نشعر بالقلق حيال الوضع في باكستان، ونعتقد أن الحكومة والشعب قادران على إيجاد حل لمشاكلهما".
 
وكانت ردود الفعل توالت يوم أمس عقب إعلان حالة الطوارئ في باكستان، حيث أعربت كل من بريطانيا وفرنسا وكندا والسويد والهند عن قلق عميق جراء إعلان حالة الطوارئ في باكستان، داعين إلى إلغائها وإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها.
المصدر : وكالات

المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة