البرلمان الياباني يعرقل الدعم اللوجستي لمكافحة الإرهاب

تسيطر المعارضة على الغرفة العليا وتعارض الحكومة بخصوص الهادئ (الفرنسية- أرشيف)

صوتت الغرفة الاستشارية العليا في البرلمان الياباني اليوم الأربعاء على وقف عمليات النقل التي يقوم بها سلاح الجو الياباني في العراق ضمن ما يوصف بالمجهود الدولي لمكافحة الإرهاب. وقد قوى التصويت كتلة المعارضة في مواجهة دور حكومة طوكيو بمهمات صنع السلام خارج البلاد.

وقد وافقت المعارضة التي تسيطر عليها الغرفة العليا للبرلمان على مشروع قانون تقدم به الحزب الديمقراطي الداعي إلى وقف عمليات سلاح الجو، وذلك في تصويت عام حصد المشروع موافقة 133 عضوا مقابل 103 عارضته، حسب وكالة أسوشيتد برس للأنباء.

ومع ذلك يرجح مراقبون أن التشريع الجديد قد يرد حال عرضه على مجلس النواب، حيث يمتلك الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم ما يكفي من الأصوات لتجاوز قرار الغرفة العليا المعارضة في البرلمان.

وتأتي عملية التصويت في خضم معركة سياسية حول بعثة عسكرية يابانية في المحيط الهندي لدعم القوات التي تقودها الولايات المتحدة في حرب أفغانستان. وكانت قد أوقفت تلك البعثة في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي حين صوتت المعارضة بوقف تلك البعثة.

يشار إلى أن السلطة التشريعية تتألف من غرفة النواب (شوغي-إن) وعددهم 48، يتم انتخابهم عن طريق اقتراع عام شعبي كل أربع سنوات، ثم غرفة استشارية (سانغي-إن) من 247 مقعدا، ويؤدي أعضاؤها المنتخبون عن طريق اقتراع عام أيضا مهمتهم لمدة ست سنوات.
 
وتقوم الأحزاب الممثلة بتعيين المسؤولين من طرفها في الغرفتين ثم يجرى اقتراع سري لتحديد المسؤولين المنتخبين.
المصدر : أسوشيتد برس