توقعات ببدء تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي في أيام

الرئيس الكوري الجنوبي أعلن التزام جارته الشمالية بالبدء في تفكيك منشآتها النووية
(الفرنسية-أرشيف)

أعلنت كوريا الجنوبية أن جارتها الشمالية بيونغ يانغ ملتزمة بتفكيك سريع لمنشآتها النووية. ونقل عن مصادر كورية جنوبية أن عملية إبطال قدرة المنشآت النووية لكوريا الشمالية على العمل سوف تبدأ منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري وأن استكمال هذه العملية سوف يستغرق 45 يوما.

وأعرب الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون الاثنين عن ثقته بأن مشكلة تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية ستتم "تسويتها سريعا وبشكل تام".

وأضاف الرئيس الكوري الجنوبي في خطاب ألقاه في البرلمان نيابة عنه رئيس الوزراء هان دوك سو "أنا واثق أن الملف النووي الكوري الشمالي ستتم تسويته  بشكل تام وسريع، لأن المباحثات السداسية أدت إلى اتفاق يمضي بعيدا، وأعيد التأكيد عليه من قبل الزعيمين الكوريين".

وأعتبر مو هيون أن التقارب مع كوريا الشمالية سيفتح المجال أمام "سوق شمال شرق آسيا الكبير".

وجاءت هذه التصريحات قبل ذكرى تفجير أول قنبلة ذرية كورية شمالية في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول 2006.

من جهة أخرى صرح وزير سابق للوحدة بحكومة كوريا الجنوبية بأن نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي الذي ترأس وفد بلاده في المحادثات السداسية، أفاد أثناء اجتماع به على هامش القمة التي عقدها زعيما الكوريتين الأسبوع الماضي بأن بيونغ يانغ تريد إبطال منشآت مفاعل يونغبيون بأسرع ما يمكن.

وكانت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية نقلت الأحد عن مسؤولين قولهم إن كوريا الشمالية ستبدأ منتصف أكتوبر/تشرين الأول عملية تفكيك تجهيزاتها النووية لتنهيها بحلول آخر العام.
 
وأضافت الوكالة التي لم تكشف هويات المسؤولين الذين نقلت عنهم أن عملية  التفكيك التي تتطلب 45 يوما قد تستمر حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني أو بداية ديسمبر/كانون الأول.

يشار إلى أن كوريا الشمالية كانت قد أعلنت عن قبولها جدولا زمنيا لنزع سلاحها النووي تحت إشراف الولايات المتحدة، بحسب اتفاق كشفت الصين مضمونه الأربعاء الماضي. وينص الاتفاق على تفكيك المنشآت النووية الثلاث في يونغبيون.
المصدر : وكالات