غل: تركيا تقترب من الانضمام للاتحاد الأوروبي

عبد الله غل قال إن بلاده أصبحت أكثر ديمقراطية وتسامحا (الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس التركي عبد الله غل إن بلاده أصبحت مطابقة للمعايير الأوروبية، مؤكدا أن تركيا "تتغير فعليا" وأن الإصلاحات متواصلة فيها.

وأكد غل الأربعاء أمام الجمعية البرلمانية للمنظمة الأوروبية بالمدينة الفرنسية ستراسبورغ أن "تركيا باتت تقترب من الاتحاد الأوروبي تمهيدا لانضمامها إليه".

وأشار إلى أن بلاده أصبحت اليوم "أكثر ديمقراطية وتسامحا" مما كانت عليه قبل خمس سنوات، مؤكدا أن كل أشكال التمييز قد ألغيت وأن "لا أحد اليوم مسجون في تركيا بسبب تعبيره عن رأيه".

وذكر غل أن أوروبا ودول الشرق الأوسط رحبت بالإصلاحات في مجال حقوق الإنسان بتركيا، وأشار أيضا إلى الإصلاحات في المجالين الاقتصادي والمالي وإلى "ازدهار الحياة الثقافية والفنية".

وكان الرئيس التركي دعا يوم الاثنين برلمان بلاده الجديد إلى مواصلة وتعزيز الإصلاحات التي من شأنها أن تساعد تركيا على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ومن جهته قال رئيس الجمعية البرلمانية رينيه فان دير ليندن لدى استقباله ضيفه التركي، إن "على الاتحاد الأوروبي أن يفي بوعوده".

وأضاف "سيكون الطريق طويلا، لكن علينا أن نستمر في المفاوضات إلى أن تتم عملية الانضمام، لأن الأمر يتعلق ببلد أوروبي وبإحدى الدول الأولى التي انضمت إلى مجلس أوروبا".



المصدر : وكالات