عـاجـل: مجلس السيادة السوداني يقيل والي البحر الأحمر ويفرض حالة الطوارئ بمدينة بورتسودان بسبب اشتباكات قبلية

إسبانيا تحاكم ثلاثين إسلاميا بتهمة "الإرهاب"

الادعاء قال إن المتهمين خططوا لتفجير قصر العدالة (الفرنسية)

بدأت إسبانيا محاكمة ثلاثين إسلاميا يعتقد بانتمائهم لتنظيم القاعدة بتهمة التخطيط لتفجير قصر العدالة في العاصمة مدريد.

وتتهم النيابة عبد الرحمن الطاهري الملقب بـ"محمد أشرف" بـ"التخطيط لتدمير مبنى محكمة قصر العدالة باستخدام سيارة ملغومة بها متفجرات تزن خمسمئة كيلوغرام. وطبقا لقرار الاتهام وما انتهت إليه التحقيقات القضائية فإن المتفجرات كانت كافية لقتل ألف شخص.

كما يتضمن الاتهام "اعتبار الطاهري زعيما لمنظمة إرهابية تسعى لعمليات جهادية ضد أهداف إسبانية". ويطالب الادعاء بإنزال عقوبة السجن 46 سنة بالطاهري.

وطبقا للادعاء أيضا فقد حاول الطاهري اعتبارا من العام 2000 إنشاء أربع مجموعات أطلق عليها اسم "شهداء المغرب" لتنفيذ اعتداءات وقام بتجنيد إسلاميين.

واستنادا إلى استنتاجات المدعي بيدرو روبينا كان أحد المخططات "تنفيذ اعتداء كبير في مدريد ضد الهيئة القضائية الإسبانية الرئيسية المكلفة بالنظر في ملفات الإرهاب أو المحكمة العليا أو مقر الحزب الحاكم".

كما يواجه المتهمون الآخرون عقوبات تتعلق بـ"الانتماء لمنظمة إرهابية والتآمر لشن عمليات داخل إسبانيا".

يشار إلى أن قائمة المتهمين تشمل 19 جزائريا وخمسة مغاربة بينهم الطاهري والباقي من إسبانيا وأفغانستان ولبنان وموريتانيا والأراضي الفلسطينية.

يشار أيضا إلى أنه تم الكشف عن هذه "المخططات" إثر عملية قادها في أكتوبر/تشرين الأول 2004 قاضي التحقيق بالتسار غارثون وأدت إلى توقيف 35 شخصا, بعد تفجيرات قطارات مدريد التي أسفرت عن مقتل 191 شخصا وتبنتها القاعدة.
المصدر : وكالات