بوتين في نيودلهي لعقد صفقات تسلح وبناء مفاعلات

إيفانوف وصل الاثنين إلى نيودلهي والتقى مسؤوليها تمهيدا لزيارة بوتين (الفرنسية)

وصل إلى العاصمة الهندية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارة تستمر يومين ويتنظر أن يتم خلالها توقيع اتفاقات بيع أسلحة وإمداد نيودلهي بالطاقة.

وسيجري بوتين في يوم زيارته الأول مباحثات مع رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ ويلتقي رئيسة حزب المؤتمر الحاكم سونيا غاندي.

وعن طبيعة العلاقات القائمة بين البلدين قال الرئيس الروسي في مقابلة مع صحفي هندي أعاد موقع الكرملين على الإنترنت نشرها "نحن حلفاء طبيعيون".

وسيشهد الضيف الروسي غدا الجمعة عرضا عسكريا يقام بمناسبة يوم الجمهورية الذي يرافقه تشديد للإجراءات الأمنية في أنحاء البلاد.

يشار إلى أن نيودلهي وموسكو ترتبطان بأواصر صداقة منذ العهد السوفياتي عندما كان الاتحاد السوفياتي يقدم دعما تسليحيا إلى نيودلهي.

وتقوم روسيا حاليا بإنشاء مفاعلين نوويين في ولاية تاميل نادو الهندية، علاوة على إبدائها الاستعداد لدعم الشق المدني في الصفقة النووية التي عقدتها الهند مع الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف -الذي وصل الاثنين إلى نيودلهي للتمهيد لزيارة بوتين- إنه يتوقع أن يتم خلالها إبرام صفقة ببليونات الدولارات لإنشاء محطات نووية جديدة.

وأكد أن موسكو مهتمة بدعوة الهند للاستثمار في مشروع "ساخالين 3" الخاص باستكشاف حقول جديدة للنفط والغاز في أقصى الشرق الروسي.

من جهته قال وزير الدفاع الهندي أ.ك. أتوني إن مباحثاته مع نظيره الروسي شملت خططا لشراء 300 دبابة من طراز "تي 90" ومقاتلات حربية ومروحيات.

المصدر : وكالات