اليابان تعلن الطوارئ حال حصول تجربة نووية كورية شمالية

REUTERS /Japan's Prime Minister Junichiro Koizumi (L) accompanied by Tokyo Governor Shintaro Ishiraha inspect a disaster prevention drill in Tokyo September 1, 2006.

أفادت معلومات صحفية في طوكيو بأن اليابان ستعلن حالة الطوارئ إذا قامت كوريا الشمالية بتجربة نووية، وهو إجراء لا يحصل عادة إلا عند وقوع الزلزال والكوارث.

وقالت وكالة أنباء كيودو نقلا عن مصدر في حكومة رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي إنه إذا قامت حكومة بيونغ يانغ بتجربة نووية تحت الأرض فستعلن طوكيو حالة الطوارئ وتشكل خلية أزمة في مكتب رئيس الحكومة.

وذكر المسؤول في وزارة الدفاع جون ماروباياشي تعليقا على الموضوع أن الحكومة تراقب عن كثب التطورات المتصلة بكوريا الشمالية، مشيرا إلى أنه غير مكلف بتوضيح التفاصيل.

وجاءت هذه المعلومات غداة إعلان الولايات المتحدة عن نجاح تجربة صاروخ اعتراضي في تدمير صاروخ معاد افتراضي فوق المحيط الباسيفيكي ما يمكنه من اعتراض الصواريخ الكورية الشمالية المحتملة.

وأدانت كوريا الشمالية التجربة الصاروخية الأميركية الجديدة واعتبرتها تهديدا موجها لها.

يشار إلى أن كوريا الشمالية تؤكد امتلاكها للسلاح النووي لكنها لم تجر أي اختبارات تثبت ذلك عدا تجربة صواريخ فوق بحر اليابان وهو ما أدى إلى موجة احتجاجات دولية.

المصدر : وكالات