مصرع شخصين في 12 انفجارا جنوبي تايلند

انفجارت اليوم الأعنف التي يشهدها جنوب تايلند منذ فترة (رويترز)
لقي شخصان مصرعهما وأصيب 20 آخرون في انفجار نحو 12 قنبلة في آن واحد استهدفت بنوكا في جنوبي تايلند الذي تقطنه غالبية مسلمة.
 
وقال متحدث باسم قيادة قوة حفظ السلام الجنوبية إن الانفجارات وقعت في مدينتي يالا وبيتونغ, حيث زرعت القنابل في صناديق القمامة وأكشاك الهاتف بالبنوك.
 
كما ذكرت الشرطة أن شخصا مجهولا اتصل بأحد البنوك وحذره بأن البنك مستهدف، مما أثار حالة من الذعر والفرار قبل دقائق من الانفجار.
 
وأضافت الشرطة أن عددا كبيرا من قنابل اليوم فجرت عن بعد باستخدام الهواتف المحمولة، وأنه أمكن إبطال قنبلة واحدة على الأقل قبل أن تنفجر.
 
وكانت عاصمة إقليم يالا هدفا لمثل تلك الهجمات في الماضي, لكنها المرة الأولى التي تستهدف فيها بيتونغ الواقعة بنفس الإقليم.
 
وتقطن أغلبية مسلمة أقاليم يالا وباتاني وناراثيوات قرب الحدود الماليزية، بينما الأغلبية في بقية الأقاليم بوذية. وتحتج الأقلية المسلمة على سياسات الحكومة التايلندية وتعتبر أنها تعاملها كمواطنين من الدرجة الثانية.
 
وقتل في الهجمات والعمليات المسلحة المتبادلة حوالي 1500 شخص، وتحاول السلطات منذ فترة تغيير نهجها بحملات إعلامية مختلفة تخاطب مسلمي الجنوب في محاولة لإقناعهم بعدم تأييد الجماعات المسلحة.
المصدر : وكالات