أولمرت يعقد مشاورات للتحقيق بالحرب على لبنان

REUTERS/ Israeli Prime Minister Ehud Olmert (R) greets an Israeli soldier, wounded in action against Hizbollah, during a visit to a Hospital in Haifa August 21, 2006, in this picture released

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت مساء أمس السبت مباحثات مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين لمناقشة نوعية التحقيق الذي يجب عليه إجراؤه فيما جرى في الحرب التي شنتها إسرائيل الشهر الماضي على لبنان.

ويتعين على أولمرت أن يقرر خلال الأيام القليلة القادمة إذا كان سيشكل لجنة تحقيق من كبار مسؤولي الدولة، أو أنه سيجعل الأمر مختصرا داخل الحكومة، وذلك استجابة للاحتجاجات الداخلية المتزايدة ضد الهزيمة التي منى بها الجيش الإسرائيلي بعد غزوه لبنان.

وكان مقربون من أولمرت قد أشاروا إلى أن الأخير يميل إلى تشكيل لجنة تحقيق على مستوى الحكومة، ومن المقرر أن يناقش أولمرت هذه المسألة في الاجتماع الأسبوعي للحكومة مساء اليوم الأحد.

يذكر أن وزارة الدفاع الإسرائيلية قد شكلت تحقيقا داخليا لمعرفة أسباب الهزيمة التي مني بها الجيش الإسرائيلي بعد عدوانه على لبنان.

وكان رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي دان حالوتس قد أقر مؤخرا وللمرة الأولى بوقوع أخطاء في الحرب، وتعهد بإجراء تحقيق واسع، يشمله شخصيا وصولا إلى أصغر عسكري على حد تعبيره.

وتسببت نتيجة الحرب بزيادة المطالبات الداخلية التي تدعو لإقالة أولمرت وحالوتس ووزير الدفاع عمير بيرتس، فيما أشارت التقارير إلى أن الجيش خاض الحرب بدون الاستعدادات اللائقة، وأن أحد أسباب الهزيمة وجود نقص في إمدادات الطعام لعناصر الجيش.

المصدر : وكالات