عـاجـل: ترامب: ندرس العديد من الخيارات للتعامل مع إيران

أوغندا تهدد بمهاجمة معسكرات جيش الرب بالكونغو

موسيفيني يعلن نيته مهاجمة جيش الرب بعد لقائه سلفاكير (رويترز)
أعلنت أوغندا السبت أن جمهورية الكونغو الديمقراطية أجازت لها مهاجمة قاعدة متمردي جيش الرب للمقاومة في شمال شرق البلاد إذا أخفقت محادثات السلام الجارية بين الطرفين.

وكانت كينشاسا قد رفضت طلبات متكررة من كمبالا بإرسال قواتها لتلك المنطقة النائية التي قتل فيها متمردو جيش الرب ثمانية من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في يناير/كانون الثاني الماضي.

ولكن الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني قال بمؤتمر صحفي مشترك مع النائب الأول للرئيس السوداني سالفاكير ميارديت إن الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا وحكومة جنوب السودان وافقا على القيام بعمل مشترك إذا أخفقت محادثات السلام الجارية بجنوب السودان.

وحذر موسيفيني بعد لقاء مع سلفاكير "إذا لم يغتنم كوني الفرصة فإن الهجوم ينتظره"، وأضاف أن أي هجوم على المتمردين بأحراش جارامبا التي تعمها الفوضى سيضم قوات من أوغندا وجنوب السودان والأمم المتحدة.

وقد بدأت في جوبا عاصمة جنوب السودان في يوليو/تموز الماضي محادثات ترمي لإنهاء تمرد جيش الرب للمقاومة المستمر منذ 18 عاما بشمال أوغندا، واستؤنفت الجمعة بعدما توقفت مرارا.

وقد أسفر التمرد الذي يشنه جيش الرب للمقاومة شمال أوغندا عن عشرات آلاف القتلى ومليوني مهجر. ويعرف جيش الرب بقسوته على المدنيين وخصوصا الأطفال الذين يخطفهم ليحولهم جنودا أو ليستغلهم جنسيا.

المصدر : وكالات