بلير: على زعماء الجالية المسلمة بذل المزيد لمحاربة التطرف

REUTERS/ Video grab shows Britain's Prime Minister Tony Blair (C) flanked by Peter Hain, secretary of State for Northern Ireland and Wales (L) and Chancellor Gordon Brown addressing
 
اعتبر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أن على زعماء الجالية المسلمة ببريطانيا بذل جهد أكبر للقضاء على ما أسماه التطرف داخل صفوفهم.
 
وقال بلير عارضا سياسته بمجلس العموم -وهو إجراء يحدث مرتين بالسنة- إن "التطرف الإسلامي" في بريطانيا لا يمكن أن تهزمه جهود الحكومة وحدها, وإن على الأصوات المسلمة المعتدلة أن ترتفع لأن "جذور هذا التطرف في المواقف والأفكار, كما في التنظيم".
 
undefined
وأضاف بلير قبل يومين من الذكرى الأولى لهجمات لندن التي خلفت 56 قتيلا بينهم أربعة انتحاريين أن "من يرغب بهزيمة الإرهاب عليه هزيمة أفكاره, وشعور خاطئ بضيم يمارسه الغرب", محذرا من أن خطر وقوع هجمات أخرى ما زال "واضحا ونشطا".
 
وقد كشف بيتر كلارك رئيس قسم مكافحة الإرهاب في أسكتلنديارد عن إحباط ثلاث -وربما أربع- هجمات منذ السابع من يوليو/تموز الماضي, فيما تجري التحقيقات بـ70 قضية تتعلق بالإرهاب.
 
ليسوا استشهاديين
وتزامن تصريح بلير واستطلاع أجرته بالنصف الأول من الشهر الماضي منظمة بوبولوس لحساب ITV وصحيفة ذي تايمز أظهر أن 87% من مسلمي بريطانيا لا يعتبرون منفذي الهجمات شهداء, مقابل 13%.
 
كما قال 56% إن حكومة بلير لا تفعل ما فيه الكفاية لمحاربة "التطرف" في الجالية المسلمة, فيما قال 65% إن على المسلمين الاندماج أكثر في "الثقافة البريطانية".
المصدر : وكالات