اختيار اليساري فيكو رئيسا لوزراء سلوفاكيا

f_Smer Party leader Robert Fico (L), former Slovak Prime Minister and Movement for a Democratic Slovakia head Vladimir Meciar (R) and right-wing Slovak Nationalist Party

أعلن الرئيس السلوفاكي إيفان غاسباروفيتش في براتيسلافا عن تكليف روبرت فيكو رسميا برئاسة الحكومة المقبلة للبلاد.

ويأتي تعين زعيم حزب اليسار (سمير) فيكو رسميا رئيسا للوزراء بعد فوز حزبه بالانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد الشهر الماضي بنسبة 29.14% من إجمالي الأصوات.

ولتعذر حصوله على تأييد الأغلبية بالبرلمان، اضطر فيكو لتشكيل حكومة ائتلاف وطني مع كل من الحزب الوطني الذي يصنف أنه من أحزاب الوسط بقيادة رئيس الوزراء السابق فلاديمير ميكار، ومع حزب الأمة السلوفاكية اليميني بقيادة جان سلوتا.

ويحظى التحالف الحكومي الذي شكله فيكو على تأييد 85 من نواب المجلس التشريعي الذي يبلغ إجمالي عدد أعضائه 150 نائبا.

وقال فيكو بحفل قسم توليه السلطة "إنني أتولى المسؤولية في ظل ظروف صعبة وفقدان العدالة الاجتماعية حيث تحظى أقلية بالاستفادة من النمو الاقتصادي" مؤكدا أنه سيعمل على إزالة الفوارق بين أفراد المجتمع.

ويواجه رئيس الوزراء المكلف انتقادات شديدة من المحللين الاقتصاديين والسياسيين على حد سواء والذين يخشون من أن الحكومة التي سيشكلها ستقوض النمو الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، وقد تؤخر الانضمام لمنطقة اليورو.

ونفذت سلوفاكيا إصلاحات اقتصادية جذرية وصلت بنسبة النمو إلى 6.1% مما جعل اقتصادها من أكثر الاقتصاديات نموا بأوروبا، وحرك سعيها للانضمام لمنطقة اليورو بحلول عام 2009.

المصدر : وكالات