باكستان تبني مفاعلا ينتج 50 رأسا نوويا سنويا

Picture shows a Pakistani nuclear-capable missile Hatf VI (Shaheen II) being test fired at an undisclosed location, 29 April 2006. Pakistan 29 April successfully test fired a nuclear capable missile with a range of 2,000 kilometers (1,250 miles), the military said. It was the second test firing of the surface-to-surface Hatf VI (Shaheen II) missile, which was earlier tested in March 2005.
قال خبراء أميركيون إن باكستان تبني مفاعلا من الماء الثقيل بقدرته إنتاج 40 إلى 50 رأسا نوويا سنويا, أي ما يفوق بـ 20 مرة قدرات باكستان الحالية.
 
وقال معهد العلوم والأمن الدولي بواشنطن في تقرير على موقعه الإلكتروني نشرته ذي واشنطن بوست، إن صور الأقمار الاصطناعية تظهر مفاعلا كبيرا قرب مفاعل خشاب, الوحيد الذي تملكه باكستان حاليا.
 
وأشار الخبراء إلى أن المفاعل -الذي يحتاج سنوات لاستكماله لنقص التجهيزات- سيكون بمقدوره إنتاج 200 كيلوغراما من البلوتونيوم ذي الأغراض الحربية سنويا على افتراض اشتغاله بكل طاقته 220 يوما بالسنة, علما أن باكستان تنتج حاليا عشرة كيلوغرامات سنويا من هذه المادة.
 
ولم تنف باكستان كما لم تؤكد وجود مثل هذا المفاعل, لكن ذي واشنطن بوست نقلت عن مسؤول باكستاني رفيع المستوى -لم يكشف عن هويته- قوله إن هناك "توسعا نوويا" لم يحدد طبيعته.
 
ورجح الخبيران ديفد أولبرايت وبول برانان أن تكون الجارة الهند على علم بهذا المشروع الذي بدأ في 2000, متسائلين إن كان وراء رفع الهند للبلوتونيوم الموجه للأغراض الحربية؟
المصدر : وكالات