عـاجـل: ترامب يقول إنه يجب على خامنئي أن ينتبه بشدة إلى كلماته

ثمانية حاخامات بأضخم قضية فساد مالي بين فرنسا وإسرائيل

سيد حمدي-باريس

يستعد القضاء الفرنسي لمحاكمة شبكة تبييض أموال إسرائيلية فرنسية تضم أربعة مصارف و138 شخصا بينهم ثمانية حاخامات اثنان منهم هاربان من العدالة.

وتشمل الدعوى التي أحالها قضاة التحقيق لمحكمة الجنح الجمعة اتهامات بالتزوير وسوء استغلال السلطة لتبييض أموال يصل حجمها لمليارات اليوروات.

ويبين ستمائة مجلد من أوراق التحقيق أن القضية تم اكتشافها دون ترتيب مسبق وأثناء التحقيق بقضية سابقة منتصف التسعينيات تحمل اسم (سنتيير) نسبة للحي الباريسي المشهور بتجارة الملابس الجاهزة وتورطت فيها آنذاك مصارف وشركات تأمين.

مصارف عدة
وتحمل القضية الحالية اسم (سانتيير 2) نظرا لأن بين 124 شخصا مثلوا أمام القضاء الفرنسي بالقضية الأولى تلقى 85 متهما أحكاما بالإدانة، ولوحظ من واقع ملفات التحقيق أن عددا من هؤلاء وردت أسماؤهم بالقضية الثانية.

وصدمت قضية (سانتيير 2) المجتمع الفرنسي لأنها أسفرت عن إخضاع 198 شخصا للتحقيق بينهم 32 من قادة وكبار موظفي مصارف عدة.

وتشمل قائمة الاتهامات سوء استغلال النفوذ والفساد وتبييض الأموال والتلاعب بممتلكات الغير، وزاد حدة الصدمة للمجتمع الفرنسي أن قائمة الاتهامات تضمنت اسم النائب السابق للوكيل العام في بوبيني "جان لوي فواران" الذي خضع للحبس المؤقت لثمانية أشهر عام 2003، قبل أن يتم استدعاؤه من جديد للتحقيق ثم إحالته للمحاكمة.

وضمت القائمة ستة حاخامات يهود أحيلوا للمحاكمة، كما نجح اثنان بالهروب وسط أنباء عن أنهما اختارا إسرائيل وجهة لهما.

ضربة موجعة
واعتمد المتهمون وفقا لملفات التحقيق الذي أشرفت عليه كزافيير سيموني قاضية التحقيقات بالفرع المالي بباريس، أسلوب تبادل شيكات مصرفية مشكوك بأمرها مقابل أموال في تحويلات تقدر قيمتها بالمليارات من اليوروات تتم بين مؤسسات وأفراد بكل من إسرائيل وفرنسا.

وحددت التحقيقات الفترة الزمنية للعمليات المشبوهة بين 1997 و2001، ومثل قرار الإحالة للتحقيق ضربة موجعة لشخصيات مصرفية مرموقة مثل دانييل بروتون الرئيس والمدير العام لمصرف سوستيه جنرال، وعدة مصارف.

وأفادت التحقيقات أن الشيكات محل قرار الاتهام كان يتم التعامل بها بمكاتب للصرافة بإسرائيل حيث يمكن أن يتلقى طرف ثالث المال بديلا عن الوجهة المحددة على الشيك.
ــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة