عـاجـل: أ.ف.ب: الصين تعلن ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 106 وتسجيل نحو 1300 إصابة جديدة

بكين تعارض محادثات تستثني بيونغ يانغ

لي تشاو شينج (الفرنسية-أرشيف)
أبدت الصين معارضتها لعقد محادثات بشأن طموحات كوريا الشمالية النووية تستثني بيونغ يانغ.

ونقلت وسائل الإعلام اليابانية وجهة النظر الصينية هذه عن مسؤولين بوزارة الخارجية اليابانية بعد لقائهم بوزير الخارجية الصيني لي تشاو شينج مؤخرا.

ويأتي الموقف الصيني هذا بعدما تردد من أمس بأن واشنطن تفكر في إجراء محادثات خماسية تستثي كوريا الشمالية.

وسيصل مسؤولون كبار عن الدول الست المشاركة في محادثات بشأن برنامج التسلح الكوري الشمالي (الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والكوريتان) إلى كوالالمبور الأسبوع المقبل لحضور المنتدى الإقليمي لدول رابطة جنوب شرق اسيا (آسيان) وهو منتدى سنوي لإجراء محادثات بشأن الدفاع والأمن في آسيا.

ونقل عن المسؤولين اليابانيين  قولهم أن بكين ستسعى لترتيب اجتماع لكبار الدبلوماسيين من الدول الست المشاركين في منتدى كوالالمبور.

يذكر أن المحادثات السداسية توقفت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعد اعتراض بيونغ يانغ على العقوبات المالية الأميركية التي فرضت عليها.



رايس تصف كوريا الشمالية بأنها دولة غير مسؤولة (الفرنسية-أرشيف)

غير مسؤولة
من جهة أخرى وصفت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس كوريا الشمالية بأنها دولة "غير مسؤولة إطلاقا وخطيرة" في إشارة للطريقة التي أجرت فيها التجارب الصاروخية في الخامس من الشهر الجاري.

وشددت الوزيرة الأميركية في مؤتمر صحفي على أن قرار مجلس الأمن الدولي الأخير الذي انتقد التجارب الكورية يدل على أن "المشكلة قائمة بين بيونغ يانغ والمجموعة الدولية برمتها".

وأعربت رايس التي ستحظر منتدى آسيان في كوالالمبور عن رغبتها في المشاركة باجتماع الدول الست بشأن كوريا الشماليةهناك إن تم الترتيب له.

المصدر : وكالات