باكستان تلقي القبض على عشرات من مسلحي طالبان

حملات القوات الباكستانية كانت تقتصر على عناصر القاعدة (رويترز-أرشيف)

قالت باكستان إنها ألقت القبض على نحو 52 مقاتلا من حركة طالبان في عمليات دهم ليلية بإقليم بلوشستان بجنوب غرب البلاد في تحرك دعت إليه مرارا أفغانستان والولايات المتحدة ودول بحلف شمال الأطلسي.

وقال تشودري محمد يعقوب رئيس شرطة بلوشستان إن المعتقلين لهم صلة بأعضاء الحركة في أفغانستان ولذلك سيتم تسليمهم إلى السلطات الأفغانية.

وأضاف أن 150 أفغانيا اعتقلوا خلال عملية جرت على مدى اليومين الماضيين لكن كثيرا منهم ألقي القبض عليهم لأنهم لا يحملون أوراقا ثبوتية.

ومن بين الذين اعتقلوا في كويتا مساء أمس الملا حمد الله وهو قائد سابق لقوات طالبان في إقليم هلمند بجنوب أفغانستان حيث تواجه القوات البريطانية مقاومة شرسة منذ انتشارها هناك قبل بضعة أشهر.

وتحث حكومة أفغانستان والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي باكستان على اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد طالبان خصوصا في كويتا عاصمة بلوشستان حيث استقر كثيرون من أعضاء الحركة بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على أفغانستان في عام 2001.

واعتقال أعضاء طالبان في باكستان أمر نادر نسبيا وهو ما أثار اتهامات للحكومة بالتساهل مع طالبان في الوقت الذي تتعقب فيه عناصر تنظيم القاعدة خاصة في منطقتي شمال وجنوب وزيرستان القبليتين.

ومن بين الأسباب التي قد تكون وراء تردد باكستان في التعامل مع طالبان الخوف من إثارة مشاعر الملايين من الأهالي المنتمين لقبائل البشتون الذين تتكون طالبان أساسا منهم.

المصدر : رويترز