عـاجـل: الرئاسة الفلسطينية تدعو السفراء العرب والمسلمين لعدم المشاركة في مراسم الإعلان عن الخطة الأميركية للسلام

بولتون: عقوبات بيونغ يانغ رسالة لطهران

جون بولتون مهددا طهران بأن تتعظ بقرار إدانة بيونغ يانغ (رويترز-أرشيف)

رأى المندوب الأميركي بالأمم المتحدة السبت أن قرار مجلس الأمن الدولي الذي اتخذ بالإجماع والمتضمن إدانة لكوريا الشمالية بعد إطلاقها صواريخها التجريبية، سيساعد على توجيه رسالة قوية لإيران.

ودعا جون بولتون إلى أن تلقي طهران نظرة على القرار، وتلاحظ أن مجموع أعضاء مجلس الأمن وبينهم الدول الخمس دائمة العضوية أجمعوا عليه.

ويتوقع أن يبحث المجلس الأسبوع المقبل الملف الإيراني، حيث تطالب واشنطن بتبني مشروع قرار قدمته الخمس دائمة العضوية وألمانيا الأربعاء، يلزم طهران بتعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم. وكررت الجمهورية الإسلامية السبت معارضتها تعليق هذه الأنشطة.

ومن المحتمل كذلك أن تبحث مجموعة الثماني خلال قمتها المنعقدة بسان بطرسبرغ حتى الاثنين، الموضوع الإيراني.

وكانت القوى الكبرى التي تضم الدول الدائمة بمجلس الأمن وألمانيا قد قدمت للمجلس تفاصيل عرض الحوافز الذي قدمته لطهران، مقابل تخلي الأخيرة عن طموحاتها النووية.

ويتضمن العرض تعهدا بأن تدعم الدول الست نشاط بناء مفاعلات جديدة تعمل بالماء الخفيف بإيران. وقد أحالت هذه الدول العرض للمجلس، بعدما تجاهلت طهران الضغوط الدولية ورفضت تقديم ردها على العرض.

وتسعى تلك الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة، لتبني قرار الأسبوع القادم بجعل تعليق تخصيب اليورانيوم ملزما.

منوشهر متكي يحذر الدول الغربية من اللجوء للقوة (الفرنسية-أرشيف)
وإذا رفضت إيران ذلك، سيبحث مجلس الأمن فرض عقوبات عليها بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة المادة 41 التي تقترح مجموعة من الإجراءات السلبية بما في ذلك إجراءات اقتصادية.

وعلى الجانب الإيراني، كان وزير الخارجية منوشهر متكي قد حذر الدول الغربية من أن اللجوء للقوة سيكون على حساب كافة الأطراف.

وقال متكي إن ما تريده بلاده هو المحافظة على الهدوء، وأوصي الدول الكبرى بالبقاء في هدوء وتجنب أي عمل قد يعزز التشاؤم. وأوضح أن طهران ما زالت تدرس العرض الغربي المقدم لها.

المصدر : وكالات