واشنطن وطوكيو تضغطان لاستصدار قرار ضد بيونغ يانغ

السفير الياباني يأمل استصدار القرار اليوم (رويترز)

طالبت الولايات المتحدة الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بالتصويت بأسرع وقت ممكن على مشروع قرار يدين التجارب الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية في الخامس من الشهر الحالي.

وقال السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون للصحفيين في نيويورك إن المجلس أمضى ما يكفي من الوقت في التفاوض بشأن هذا القرار ويتعين على الدول الأعضاء التصويت عليه.

وفي هذا الإطار أكد السفير الياباني لدى الأمم المتحدة كينزو أوشيما أن بلاده ترغب في أن يجري التصويت على القرار قبل قمة مجموعة الثماني المقرر انعقادها في وقت لاحق اليوم في روسيا.

لكن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشيركن استبعد ذلك، وقال إن الهوة مازالت كبيرة بين مواقف الدول الأعضاء حول صيغة القرار.



مشاورات مكثفة

فيتالي تشيركن أقر بأن الخلافات مازالت عميقة بشأن القرار (رويترز)
وكانت أروقة مقر الأمم المتحدة في نيويورك شهدت مساء أمس مشاورات مكثفة للاتفاق على التصويت على مشروع القرار.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن مندوبي الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن واليابان عقدوا اجتماعا في مقر البعثة الأميركية للاتفاق على نص تسوية للتوفيق بين قرارين مطروحين أمام المجلس.

ويدين النص الأول الذي قدمته طوكيو بيونغ يانغ في إطار الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز فرض عقوبات واستخدام القوة.

ويدين النص الثاني الذي اقترحته الصين وروسيا التجارب الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية، ويدعو بيونغ يانغ إلى وقف هذه التجارب مؤقتا، لكنه لا ينص على تدابير إلزامية ويتجنب اللجوء إلى الفصل السابع.

كما يدعو النص -ولا يطالب- جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى توخي الحذر في تصدير المواد والبضائع والتقنيات التي قد تساعد في تطوير برامج كوريا الشمالية النووية.

المصدر : وكالات