بوش يستبق قمة الثماني بهجوم على حزب الله وسوريا

جورج بوش وفلاديمير بوتين سعيا لتضييق الخلافات قبل القمة (رويترز)

حمل الرئيس الأميركي جورج بوش حزب الله مسؤولية تدهور الوضع بين إسرائيل ولبنان قبل ساعات من بدء قمة الثماني في مدينة سان بطرسبرغ.

وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عقب عقدهما مباحثات، إن حزب الله تسبب في ما حدث بهجومه على إسرائيل. ودعا سوريا إلى الضغط على الحزب لتسليم أسلحته وإعادة الجنديين الإسرائيلين الأسيرين.

من جهته قال بوتين إنه يوافق الرئيس الأميركي تماما في ما قاله وإن ما تقوم به إسرائيل عمل مبرر, لكن استخدامها للقوة يجب أن يكون متوازنا ويجب وقف إراقة الدماء.

موضوعات القمة
وتبدأ القمة التي تضم إضافة إلى الرئيسين الأميركي والروسي قادة كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة وكندا، أعمالها في وقت لاحق اليوم إذ سيأخذ الوضع في لبنان حيزا كبيرا في أعمالها.

وإضافة إلى النزاع في الشرق الأوسط ستبحث القمة أمن الطاقة والملف النووي الإيراني ومسألة الصواريخ الكورية الشمالية.

وينعقد الاجتماع وسط إجراءات أمنية مشددة حيث أغلقت السلطات المجال الجوي لسان بطرسبرغ وأوقفت حركة السفن ابتداء من الجمعة وحتى الاثنين موعد انتهاء القمة.

يصاحب ذلك انتشار كثيف لقوات الشرطة في شوارع المدينة لمنع أي تظاهرات مناهضة لبوتين أو ضد العولمة، في حين أخضعت الاتصالات عبر الهواتف النقالة والبريد الإلكتروني لرقابة أمنية.

المصدر : وكالات