عـاجـل: وثيقة مسربة لبرنامج "المسافة صفر" تؤكد أن مصر تعترف بصعوبة إدراج الإخوان على قائمة الإرهاب

توقع بوصول تكلفة الحرب بالعراق لـ500 مليار دولار

الحرب كلفت حتى الآن ما يقرب من 300 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)

كشف تقرير نشره الكونغرس الأميركي أن كلفة الحرب على العراق قد تصل إلى نصف تريليون (500 مليار دولار) مشيرا إلى أن أنها بلغت حتى الآن 290 مليار دولار.
 
وقال خبراء موازنة بالكونغرس الأميركي إن حرب العراق يمكن أن تكلف دافعي الضرائب الأميركيين ما يتراوح بين 202 و500 مليار دولار إضافية على مدى السنوات العشر القادمة، وهو ما يتوقف على مدى سرعة إمكانية خفض مستويات القوات الأميركية هناك.
 
وقدم مكتب الموازنة بالكونغرس أمس تصورين لتكاليف حرب العراق التي قال إنها تكلفت حتى الآن نحو 300 مليار دولار.
 
وقال مكتب الموازنة بالكونغرس إنه إذا أمكن خفض عدد القوات الأميركية في الساحة العراقية إلى 140 ألفا العام القادم من نحو 190 ألفا حاليا وتم سحب جميع القوات بحلول نهاية العام 2009 فإن العمليات العسكرية ستتكلف 166 مليار دولار أخرى خلال الفترة بين العامين 2007 و2016.
 
وأشار المكتب وهو جهة مراقبة غير حزبية أنه إذا انخفض مستوى القوات بوتيرة أبطأ وظل عند 40 ألفا حتى العام 2016 فان العمليات العسكرية سوف تتكلف 368 مليار دولار إضافية.
 
وذكر أن تقدير تكاليف الحرب كان أصعب من المعتاد لأن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش قدمت تفاصيل قليلة بخصوص التكاليف الفعلية حتى الآن، ما يجعل من الصعب الاستناد إلى النفقات السابقة لتقدير التكاليف المستقبلية.
المصدر : وكالات