نيبال تشكل حكومة انتقالية تضم المتمردين الماويين

أعلنت الحكومة النيبالية والمتمردون الماويون في بيان مشترك أنهما وافقا اليوم على حل البرلمان وتشكيل حكومة انتقالية بعد محادثات جرت بين الطرفين.
 
جاء هذا الإعلان عقب عشر ساعات من المباحثات بين زعيمي المتمردين وهما براشاندا واسمه الحقيقي بوشباكمال دهال وبابو رام بهاتاراي ورئيس الوزراء غيريجا براساد كويرالا، في خطوة تعتبر الأولى من نوعها منذ اندلاع حركة التمرد في نيبال عام 1996.
 
وقال براشاندا في مؤتمر صحفي بعد لقاء اليوم الطويل إن الماويين اتفقوا مع كويرالا على حل حكومتهم التي تدير المناطق التي يسيطرون عليها في الأرياف مقابل حل البرلمان النيبالي.
 
وأكد أن الحكومة الانتقالية التي سيشاركون فيها ستشكل خلال ثلاثة أسابيع بالاشتراك مع سبعة أحزاب نيبالية.
 
تأتي هذه الخطوة بعد اللقاء الذي جمع أمس الخميس بين ممثلين للحكومة ومفاوضين من حركة التمرد في الجولة الثانية من المفاوضات بين الطرفين الرامية إلى اتفاق سلام شامل في البلاد التي شهدت سقوط أكثر من 12500 قتيل منذ اندلاع النزاع.
 
وقد انطلقت تلك المباحثات نهاية مايو/ أيار على مستوى أدنى، في محاولة ثالثة لتحقيق السلام بالبلاد منذ اندلاع حركة التمرد على النظام الملكي في البلاد.
 
كما يأتي اجتماع اليوم بين رئيس الحكومة وزعيم المتمردين بعد أيام قليلة من تجريد البرلمان لملك البلاد غيانيندرا من صلاحيته التي كانت تجعله فوق القانون.
المصدر : وكالات

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة