جولة اقتراع جديدة بالبرلمان الإيطالي لانتخاب رئيس الجمهورية

afp - general viez of the Montecitorio hall during the first round of voting for the Italy's next president in Rome, 08 May 2006. Italy's incoming centre-left government and the centre

بدأ البرلمان الإيطالي المنتخب الاقتراع الثاني لانتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الحالي كارلو أزيليو تشامبي الذي تنتهي ولايته الشهر الجاري.
 
وصرح رئيس الوزراء المنتخب رومانو برودي أن تحالف يسار الوسط الذي يرأسه سيضع بطاقات اقتراع فارغة في الاقتراع، على أمل كسب الوقت لإقناع يمين الوسط في نهاية المطاف بتأييد مرشحه للرئاسة.
 
وقال برودي قبيل بدء الاقتراع إنه لم يقنع بعد يمين الوسط بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته سيلفيو برلسكوني للتصويت لصالح مرشح اليسار للرئاسة جورجيو نابوليتانو(80 عاما).
 
ومن المتوقع أن تأتي نتيجة الاقتراع غير حاسمة ومماثلة للاقتراع الأول الذي جرى أمس, ولم يحصل فيه أي مرشح على أغلبية الثلثين المطلوبة.
 
وكانت نتيجة تصويت الأمس أفرزت حصول أبرز مساعدي برلسكوني وهو غياني ليتا على أكبر عدد من الأصوات بواقع 369 صوتا فيما ترك 438 نائبا بطاقات الاقتراع بيضاء, بينما تتطلب نسبة الثلثين الحصول على 674 صوتا.
 
جولة ثالثة
undefinedوفي حال لم يحصل أي مرشح في اقتراع اليوم على الأغلبية كما هو متوقع في غياب التحالفين الرئيسيين في البرلمان, ستجرى جولة ثالثة مساء اليوم والذي يشارك فيها أكثر من ألف عضو بالبرلمان وممثلو الأقاليم.
 
وفي حال أخفقت جولتا اليوم في انتخاب رئيس الجمهورية، فإنه من المتوقع أن يجرى اقتراع رابع غدا الأربعاء تكون فيه الأغلبية البسيطة كافية لانتخابه.
 
ويعتبر منصب رئيس الجمهورية شرفيا بدرجة كبيرة, لكن برودي الذي فاز في الانتخابات البرلمانية بفارق ضئيل لا يتمكن من تولي منصبه قبل أن يكلفه الرئيس الإيطالي الجديد بتشكيل الحكومة.
 
ويرى مراقبون أن ترشيح نابوليتانو كان مناورة من برودي لسحب البساط من تحت مرشح اليمين تمهيدا لطرح مرشح آخر وهو رئيس حزب ديمقراطيي اليسار ورئيس الوزراء الأسبق ماسيمو داليما. يُذكر أن ترشيح داليما (57 عاما) لم يلق في البداية ترحيبا من اليمين بزعم أنه سيكون متحيزا.
 
أما الرئيس المنتهية ولايته كارلو أزيليو تشامبي (85 عاما)  فيعتبر تجربة فريدة من نوعها، فقد كان يتمتع باحترام وتأييد واسع لدى القوى السياسية بجميع توجهاتها وانتخب من الجولة الأولى منذ سبع سنوات.
المصدر : وكالات