إنفلونزا الطيور يصل ألمانيا ويقتل فتى بكمبوديا

الخبراء يخشون من أن يتحور إنفلونزا الطيور إلى وباء ينتقل بين البشر (رويترز-أرشيف)

قالت السلطات في ولاية ساكسونيا شرق ألمانيا إن الاختبارات أكدت للمرة الأولى وجود فيروس إنفلونزا الطيور القاتل من سلالة (أتش 5 أن 1) في مزرعة دواجن بالمنطقة.

وأوضح متحدث باسم وزارة الشؤون الاجتماعية بالولاية أنه سيجري إعدام 15 ألف من الدواجن في هذه المزرعة، مشيرا إلى أنه أقيمت منطقة محظورة ومنطقة مراقبة بالقرب من موقع الطيور المصابة.

وتعد هذه ثاني حالة إصابة مؤكدة بالفيروس القاتل في طيور داجنة في الاتحاد الأوروبي بعد فرنسا في أواخر/فبراير شباط الماضي، وأبلغت دول عدة في الاتحاد الأوروبي من بينها ألمانيا في السابق بحالات إصابة في طيور برية لكنها تمكنت من إبعاد الفيروس عن الطيور الداجنة.

وفاة بكمبوديا
وفي كمبوديا أعلنت السلطات الصحية أن فتى يبلغ من العمر 12 سنة توفي بمرض إنفلونزا الطيور في المملكة، ليصبح بذلك الضحية الثانية لفيروس "أتش5 أن1" هذه السنة، والسادسة منذ ظهور المرض في البلاد.

وقال مدير قسم الأمراض المعدية في وزارة الصحة الكمبودية لي سوفان، إن تحاليل أجراها معهد "باستور" في فنوم بنه أظهرت أن الفتى كان يحمل فيروس (أتش5 أن1).

جهود الوقاية من إنفلونزا الطيور لم تفلح في الحد منه (الفرنسية-أرشيف)
ونقل سوفان معلومات أولية مفادها أن الفتى أكل دجاجة مصابة، فيما أوضح ممثل منظمة الصحة العالمية مايكل أوليري أن التحقيق جارٍ لتحديد كيفية إصابة الفتى بالمرض، مضيفا أن المنظمة تشعر بقلق جدي حيال وجود الفيروس في مناطق عدة في كمبوديا.

مواجهة المرض
وفيما يتعلق بجهود محاصرة المرض حث مسؤول في منظمة الصحة العالمية على أن يوجه التمويل في هذا المجال إلى كل ما من شأنه أن يقوي القدرة على اكتشاف المرض.

وأوضح ممثل المدير العام للمنظمة للقضاء على شلل الأطفال ديفد هيمان، أن التوصل للقاح هو السلاح الناجح ضد أي إنفلونزا وبائية، ولكن تحسين أنظمة المعامل والمراقبة لاكتشاف إنفلونزا الطيور والتشخيص السريع للاختبارات، سوف يساعد على مواجهة أي ظهور للمرض.
 
وقتل إنفلونزا الطيور 108 أشخاص من بين 191 شخصا أصيبوا بالمرض، ولكن الفيروس لم يثبت حتى الآن أنه قادر على الانتشار بسهولة من شخص لآخر.
 
وكي يصبح معديا بشدة بين الناس فإنه يتعين على الفيروس أن يتحور بنفسه، أو تختلط صفاته الجينية مع فيروس يصيب الإنسان بالإنفلونزا.
 
المصدر : وكالات