رئيس إسرائيل يجري مشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة

كساف (يمين) مع أولمرت الذي سيكلف على الأرجح بتشكيل الحكومة(الفرنسية)

 

يجري الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف غدا الأحد بصورة رسمية مشاورات لاختيار رئيس لحكومة ائتلافية في إسرائيل, في موازاة مشاورات غير رسمية بدأت إثر إعلان نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت الثلاثاء الماضي.

 

وسيلتقي كتساف اعتبارا من غد وحتى 12 من الشهر الجاري رؤساء الأحزاب الـ12 الممثلين في الكنيست ليختار من بينهم الشخص الأكثر قدرة على تشكيل الائتلاف.

 

وقال وزير السياحة المنتهية ولايته إبراهام هيرشون من حزب كاديما الفائز في الانتخابات, إن المفاوضات بدأت وإن كاديما طرح برنامجه الحكومي وهو ما يمكنه من تحديد هوية حلفائه المحتملين.

 

ويبدو رئيس الوزراء بالوكالة إيهود أولمرت رئيس حزب كاديما الأوفر حظا لتولي هذه المهمة رغم أنه سيواجه صعوبة في فرض شروطه بسبب فوزه غير الحاسم, بعد حصول حزبه على 29 مقعدا فقط.

 

وأبرز شركاء الحزب المحتملين هم على التوالي حزب العمل برئاسة عمير بيريتس (20 مقعدا) ومتشددو حزب شاس (12) واليهودية الموحدة للتوراة (6) إضافة إلى حزب المتقاعدين (7) وميريتس اليساري العلماني (5).

 

بيرتس (يسار) الشريك الأوفر حظا(الفرنسية))
خيارات البرنامج
وإضافة للتفاوض على العدد المحدود من الحقائب الوزارية المتوافرة , فأنه يتوجب الاتفاق أيضا بين هذه الأحزاب المختلفة على خيارات البرنامج الوزاري. 

ويطمح أولمرت إلى تنفيذ خطة "إعادة تجميع"، تهدف إلى انسحابات أحادية الجانب من الضفة الغربية، يرافقها ضم كتل استيطانية كبيرة في هذه المنطقة.

ووافق حزبا العمل وميريتس على هذه الخطة التي يمكن أن يوافق عليها شاس من دون صعوبات، خاصة أن زعيمه الروحي الحاخام عوفاديا يوسف سبق أن أوصى في قرار بـ"التخلي عن أجزاء من إسرائيل الكبرى في حال أدى ذلك إلى إنقاذ أرواح يهودية".

 

وفي حال تكليف أولمرت بتشكيل الحكومة المقبلة، فإنه سيقوم بالسعي لتشكيل الحكومة في خلال 28 يوما مع إمكان تمديد المهلة 14 يوما إضافيا، قبل أن ينال بعدها ثقة البرلمان. وفي كل الأحوال سيصبح رئيس الوزراء المكلف في 14 أبريل/ نيسان الجاري حتى تأليف الحكومة المقبلة.

 

إذ بحلول هذا التاريخ تنتهي مهلة الـ100 يوم القانونية لإعلان عدم أهلية رئيس الوزراء المريض أرييل شارون الذي لا يزال غارقا في غيبوبة منذ إصابته بجلطة في الدماغ في الرابع من يناير/ كانون الثاني الماضي.

المصدر : وكالات