عـاجـل: رويترز: وزير الخارجية الإيطالي يقول إن الاتحاد الأوروبي يوافق على بعثة لمراقبة حظر السلاح على ليبيا

اتهامات تشادية للسودان بخرق اتفاق طرابلس بين البلدين

اتهمت تشاد السودان بانتهاك الاتفاق الثنائي بينهما وذلك بمساندة هجوم عبر الحدود شنه مقاتلون هذا الأسبوع على الأراضي التشادية.

 

واعتبرت الحكومة التشادية في بيان لها أن الهجوم يمثل انتهاكا سافرا للاتفاق الذي تم التوصل إليه في طرابلس, وألقت بمسؤوليته على عاتق الحكومة السودانية.

 

وأوضح بيان الحكومة التشادية أن 2500 رأس من الماشية و700 جمل سرقت في الهجوم الذي وقع الاثنين الماضي وجرى خلاله تبادل لإطلاق النار. ولم يذكر البيان ما إن كان هناك قتلى أو جرحى من جراء الاشتباكات.

 

وكان البلدان اتفقا على منع المتمردين من إقامة قواعد على أراضيهما رغم أن المناطق الحدودية تخلو إلى حد بعيد من الرقابة الحكومية. كما أن الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يحظى بعلاقات طيبة مع البلدين, استضاف اجتماع قمة في طرابلس في أوائل الشهر الماضي في مسعى لتخفيف حدة التوتر بينهما.

 

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش من جهتها الشهر الماضي إن المزارعين التشاديين يتعرضون للضرب والمضايقات والقتل في هجمات عبر الحدود، يتم تنفيذها في بعض الأحيان بدعم من طائرات الهليكوبتر التابعة للجيش السوداني، مستشهدة في ذلك بمقابلات مع تشاديين فروا من ديارهم. إلا أن السودان ينفي هذه الاتهامات.

المصدر : رويترز