تأجيل محادثات يابانية أميركية حول قاعدة للمارينز باليابان


أخفق مسؤولون أميركيون وآخرون يابانيون في التوصل لاتفاق بشأن تحديد مكان جديد لقاعدة من قواعد مشاة البحرية الأميركية في أوكيناوا بجنوب اليابان.

 

وقال مسؤولون من الجانبين إن الموعد الذي كان مقررا للتوصل لاتفاق بنهاية شهر مارس/آذار الجاري, لا يمكن الوفاء به. غير أن السفارة الأميركية في طوكيو قالت إن عدم التوصل لاتفاق لا يعني أن هناك مشاكل في المحادثات. ويتعلق الأمر بتغيير قاعدة فوتنما الجوية التي يتمركز فيها مشاة البحرية الأميركية.

 

وكان من المقرر أن يجتمع الجانبان غدا وبعد غد في واشنطن للبحث في ترتيبات مكان القاعدة الجديد، إلا أن الموضوع تأجل الآن إلى الرابع من أبريل/ نيسان المقبل.

 

ويعارض السكان المحليون في أوكيناوا -التي تضم نحو نصف العسكريين الأميركيين في اليابان- ومناطق أخرى وجود القواعد الأميركية نتيجة مخاوف متعلقة بالضوضاء والجريمة والحوادث المرتبطة بالقواعد الأميركية. وتأتي هذه التطورات في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة لإعادة انتشار واسعة لقواتها حول العالم.

 

واتفقت الولايات المتحدة واليابان في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على تغيير مكان فوتنما من جزء مزدحم في أوكيناوا إلى منطقة تقع بين قاعدة أخرى وساحل ناغو باعتبار ذلك عنصرا رئيسيا لعملية إعادة تنظيم نحو 50 ألف جندي أميركي في اليابان.

   

وعبر رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي وهو حليف قوي للولايات المتحدة, عن رغبته في الالتزام بما أسماه المصلحة القومية واعتبارها فوق المصالح المحلية, في إشارة إلى الاستفتاء الذي أجري في 13 مارس/آذار الجاري والذي رفض فيه نحو 90% من الناخبين في أيواكوني التي تضم قاعدة أميركية، خطة النقل.

المصدر : وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة