أفغانستان تنفي لقاءات سرية بمسؤولين إسرائيليين

نفت السلطات الأفغانية ما أوردته صحيفة معاريف الإسرائيلية من لقاء مسؤولين أفغانيين وإسرائيليين على هامش لقاء للدول المانحة الأسبوع الماضي بلندن.
 
ووصف الناطق باسم الرئاسة الأفغانية ما ورد في صحيفة معاريف بأنه "خاطئ", بينما قال الناطق باسم الخارجية نويد أحمد موعظ إنه "لم يحصل أي اتصال من أي نوع كان بين أفغانستان وإسرائيل قبل المؤتمر ولا خلال المؤتمر ولا بعده".
 
وأضاف أحمد موعظ أن أفغانستان لن تفكر في علاقات مع إسرائيل إلا بعد تسوية سلمية تامة للنزاع في الشرق الأوسط وبعد أن "ينال الفلسطينيون كل حقوقهم بما فيها إقامة دولة فلسطينية".
 
وكانت معاريف تحدثت عن محادثات سرية على هامش مؤتمر المانحين بين مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية رون بروسور ومدير مكتب وزيرة الخارجية ياكي دايان ودبلوماسيين أفغان رفيعي المستوى, لبحث إمكانية تقديم مساعدة اقتصادية لكابل.

وكان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أعرب في الماضي في لقاء مع يديعوت أحرونوت عن رغبته بلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك أرييل شارون، قائلا إنه بعد انسحاب إسرائيل من قطاع غزة وتحول باكستان باتجاه إسرائيل، شعر بأن "الوقت قد حان كي تعترف أفغانستان بإسرائيل" إذا قامت دولة فلسطينية.
المصدر : وكالات