عـاجـل: رويترز: شركة بابكو البحرينية تعمل على إتاحة سفن لجلب 2 مليون برميل من النفط السعودي بعد إغلاق خط أنابيب

تركيا تعتقل عشرة بشبهة الانتماء للقاعدة وتنظيم محلي

تفجير بنك بريطاني كان إحدى عمليات تبنتها القاعدة وجبهة الشرق (الفرنسية-أرشيف)

أفادت وكالة أنباء الأناضول أن الشرطة التركية اعتقلت عشرة أشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة وشبكة إسلامية كانت تعد لهجمات بالمتفجرات.

وقالت إن من بين المشتبه بهم محام من إزمير (25 سنة) قدم نفسه السنة الماضية في مقابلة مع مجلة على أنه "زعيم القاعدة في تركيا".

وتم القبض على المشتبه بهم خلال عمليات متزامنة شنتها الشرطة في أنقرة وإسطنبول وإزمير (غرب) بعد أن اقتفت آثار مجموعة اشترت عتادا يستخدم في صنع المتفجرات عبر شبكة الإنترنت.

وأضافت الوكالة أن الشرطة صادرت أيضا مواد صنع قنابل وقرصا مدمجا كان معدا للانفجار بمجرد إدخاله في كمبيوتر وهذه أول مرة تتعامل فيها الشرطة التركية مع مثل هذا النوع من العبوات الناسفة.

كما عثرت الشرطة على خرائط لمصفاة تملكها مجموعة توبراس في المنزل الذي دهمته خلال العمليات. ولم يتسن للشرطة تأكيد هذا التقرير.

ويشتبه في انتماء بعض الموقوفين إلى جبهة فرسان المشرق الإسلامي الكبير وهي مجموعة سرية تبنت خلال العقد المنصرم هجمات استهدفت حانات ومراقص وكنائس في إسطنبول.

ونسبت لجبهة فرسان المشرق الإسلامي الكبير مسؤوليتها المشتركة مع خلية محلية من تنظيم القاعدة أربع هجمات انتحارية استهدفت في نوفمبر/تشرين الثاني 2003 كنيسين يهوديين وقنصلية ومصرفا بريطانيين وأسفرت عن سقوط 63 قتيلا ومئات الجرحى وخسائر مادية جسيمة.

وتمت الاعتقالات في 28 نوفمبر/تشرين الثاني في أول يوم من زيارة البابا بنديكت السادس عشر إلى تركيا، لكن المحققين لم يعثروا على أي دليل يثبت أن المشتبه بهم كانوا يعدون فعلا لمهاجمة البابا.

المصدر : وكالات