عـاجـل: مراسل الجزيرة: 3 قتلى و40 مصابا في هجوم بسيارة ملغمة استهدف مقر المخابرات الأفغانية في ولاية زابل

كرزاي يتهم باكستان باستعباد شعبه وإسلام آباد تنفي

كرزاي هاجم باكستان واتهمها بزعزعة استقرار أمن بلاده (الفرنسية)

حمّل الرئيس الأفغاني باكستان بشكل علني ولأول مرة مسؤولية موجة العنف التي تشهدها أفغانستان. وقال حامد كرزاي أثناء زيارته لمدرسة ثانوية بمدينة قندهار إن باكستان تريد استعباد أبناء شعبه وإنه الشخص الوحيد القادر على منع الأفغان من ملاحقة الرئيس الباكستاني برويز مشرف.

وقد نفت إسلام آباد الاتهامات الأفغانية واعتبرتها عارية عن الصحة وقالت إنها عملت كل ما بوسعها لمكافحة الإرهاب، وطالبت بعودة نحو 2.5 مليون لاجئ أفغاني إلى بلادهم، وهي خطوة من شأنها تعقيد الوضع.

وكانت صحيفة أفغانية حكومية قد اتهمت باكستان بتجهيز وإرسال من سمتهم المتشددين لأفغانستان، في أعنف انتقاد حتى الآن ضد إسلام آباد في مواجهة أكثر أعمال العنف دموية منذ سقوط طالبان.

وقالت صحيفة "أنيس" الحكومية البارزة في مقال افتتاحي إن أفغانستان ظلت تتعرض لمدة طويلة لغزوات وتهديدات، مضيفة أن الأزمة التي تشهدها البلاد حاليا هي نتيجة لتدخل مباشر وغير مباشر من جانب باكستان.

وهذا أعنف بيان تنشره صحيفة حكومية ضد باكستان منذ أطاحت قوات تتزعمها الولايات المتحدة بحكومة طالبان عام 2001 وبعد أن صرح الرئيس حامد كرزاي الثلاثاء بأن هناك "أوكارا إرهابية" تعمل من باكستان.

وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها الأفغان إن طالبان تمكنت من إعادة تنظيم نفسها منذ الإطاحة بها باستخدام ملاذ آمن في باكستان.

وشهد العام الحالي أسوأ قتال في أفغانستان منذ الإطاحة بطالبان، حيث قتل نحو 4000 شخص ربعهم من المدنيين، وتنفي إسلام آباد أنها تدعم المسلحين.

ويزمع البلدان تشكيل مجالس قبلية في إطار جهود تهدف إلى إنهاء العنف المتصاعد لكن لم يحدد موعد أو مكان لاجتماعات المجالس التي يطلق عليها جيركا وسيشارك فيها كرزاي ونظيره الباكستاني برويز مشرف.

ونأت حركة طالبان الاثنين بنفسها عن تصريحات أفادت بأنها ربما تنضم إلى المجالس القبلية "طالما كانت هناك قوات أجنبية في أفغانستان".

على صعيد آخر قالت قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان إنها قتلت مدنيا في قندهار كان يقود بسرعة عالية دراجة نارية بعد رفضه أوامر بالتوقف.

وأوضحت في بيان أنها أطلقت طلقة تحذيرية أصابت الرجل الذي توفي في وقت لاحق بأحد المستشفيات متأثرا بإصابته.

وهذا هو الحادث الخامس من هذا النوع منذ الشهر الماضي، حيث لقي أربعة مدنيين مصرعهم على أيدي قوات الأطلسي بإطلاق الرصاص على مركباتهم أثناء دوريات لهذه القوات.

المصدر : وكالات