بوش يستقبل أولمرت الأحد لبحث ملفات شائكة

بوش يلتقي أولمرت بعد أيام من فوز الديمقراطيين بالانتخابات البرلمانية (رويترز-أرشيف)
يستقبل الرئيس الأميركي جورج بوش غدا رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت, لإجراء محادثات تركز على عدد من القضايا أبرزها البرنامج النووي الإيراني.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي غوردون جوندرو إن اجتماع بوش- أولمرت يهدف إلى بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية, مشيرا إلى احتمالية حصول تقدم بشأن خريطة الطريق.

ويصل أولمرت إلى واشنطن بعد أيام من فوز الديمقراطيين بالانتخابات البرلمانية حيث من المتوقع أن يؤثر ذلك على سياسة الولايات المتحدة الخارجية, كما أنه اللقاء الأول بين الجانبين منذ العدوان الإسرائيلي على لبنان الصيف الماضي.
 
وقد أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بأن رئيس الحكومة سيناقش في اللقاء بدائل لتحليق الطيران الإسرائيلي فوق الأجواء اللبنانية. وأضافت الصحيفة أن من بين تلك البدائل أن تقدم واشنطن صورا بالأقمار الصناعية لتل أبيب.
 
أما بالنسبة لملف طهران النووي فقد جددت إسرائيل على لسان وزيرة خارجيتها تسيبي ليفني ميلها إلى فرض عقوبات على إيران. وقالت ليفني في تصريحات بلوس أنجلوس إن مصلحة الإيرانيين هي في التفاوض مع الأسرة الدولية.
 
وتشعر تل أبيب بالقلق نتيجة ميل الديمقراطيين لفتح محادثات مع أكبر أعدائها خاصة إيران وسوريا, حيث إن الرئيسين المحتملين للجنتي الشؤون الدولية بمجلس الكونغرس جوزيف بيدن وتوم لانتوس يدينان منذ فترة طويلة تصلب الإدارة الأميركية حيال دمشق وطهران فضلا عن بيونغ يانغ.
المصدر : وكالات