عـاجـل: وكالة الأناضول: حلف شمال الأطلسي سيعقد اجتماعا طارئا على مستوى السفراء بناء على طلب تركيا

مقتل 25 من عناصر طالبان في معارك بجنوب أفغانستان

حامد كرزاي يسعى لوقف نشاط مقاتلي طالبان على الحدود مع باكستان (أرشيف)

قالت الشرطة الأفغانية إن حوالي 25 من عناصر حركة طالبان قتلوا في معارك عدة جرت في جنوب أفغانستان.

وقال قائد شرطة أرزغان إن عشرين من مقاتلي طالبان على الأقل قتلوا في منطقة شار شينو أمس الأحد في معارك مع القوات الأفغانية والأجنبية.

وأوضح الجنرال محمد قاسم أن القوات الأفغانية وقوات حلف شمال الأطلسي "اشتبكت مع العدو وقتلت عشرين من عناصر طالبان على الأقل وجرح شرطي".

وأكد متحدث باسم طالبان يوسف أحمدي وقوع الاشتباك لكنه قال إن خمسة من عناصر الحركة فقط قتلوا وجرح ثلاثة آخرون.

وفي ولاية قندهار المجاورة قال ضابط في الشرطة المحلية إن خمسة من مقاتلي طالبان قتلوا في الاشتباكات التي تلت هجوما شنته عناصر الحركة على مجموعة من العاملين في شركة للبناء كانوا يقومون بعملية مسح لطريق في منطقة داند.

وفي تلك الاشتباكات أصيب أربعة من طالبان بجروح ولاذ آخرون بالفرار واقتادوا معهم اثنين من العمال الباكستانيين.

آثار عملية تفجيرية استهدفت مبنى وزارة الداخلية الأفغانية (رويترز-أرشيف)

هجمات وتأييد
وتشير إحصائيات قوات حلف شمال الأطلسي إلى أن طالبان نفذت منذ مطلع العام الجاري 78 هجوما انتحاريا قتل فيه حوالي مائتي شخص.

وقال الناطق باسم الحلف الرائد لوك نيتيتغ إن هذه الهجمات خلفت مقتل 142 مدنيا و13 جنديا أجنبيا وأربعين من قوات الأمن الأفغانية, لكنه أشار إلى تراجع عمليات طالبان إلى نصف الشهر الماضي كما ونوعا, وإن اعتبر أن التنظيم ما زال يشكل تهديدا فعليا وسيزيد هجماته.

وأمام هذا الوضع حذرت القوة الدولية التي يشرف عليها الناتو بأفغانستان، في الذكرى الخامسة لسقوط طالبان، من تنامي التأييد الشعبي للحركة إذا فشل التحالف بتحقيق وعوده بتحسين أحوال الشعب الأفغاني.

كرزاي يدعو باكستان لوقف دعم عناصر حركة طالبان (رويترز-أرشيف)

جمعية قبلية
وفي محاولة لمواجهة تصاعد هجمات طالبان قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في مقابلة مع صحيفة "الدايلي تلغراف" البريطانية إنه سيعقد لويا جيرغا (جمعية قبلية) في ديسمبر/كانون الأول مع قادة القبائل التي تقطن على جانبي الحدود مع باكستان.

وسيحاول الرئيس الأفغاني وقف العمليات المسلحة التي تقوم بها عناصر طالبان وإقناع القيادة العسكرية الباكستانية بالتوقف عن تقديم مساعدتها لعناصر طالبان.

وأضاف كرزاي أن باكستان وأفغانستان ستشكلان لجنة للبحث في الجوانب الإجرائية للويا جيرغا وقال إن على المجموعة الدولية تقديم دعمها لهذا الاجتماع.

المصدر : الفرنسية