روسيا تمنع الجورجيين من دخول أراضيها

الأزمة مستمرة رغم تسليم جورجيا الضباط الروس المتهمين بالتجسس (رويترز)

أوقفت السلطات الروسية إصدار تأشيرات الدخول لرعايا جورجيا وقررت وقف منح الجورجيين المقيمين حصتهم السنوية المعتادة من تراخيص الإقامة والعمل.

جاء ذلك على خلفية الأزمة السياسية المتصاعدة بين البلدين إثر اعتقال جورجيا أربعة ضباط روس, مفجرة أسوأ أزمة بين موسكو وتبليسي.

وكانت روسيا قررت فرض حظر جوي وبري وبريدي على جورجيا رغم قيامها بتسليم الضباط الروس الأربعة إلى موسكو عبر منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

من جهته حذر سفير جورجيا لدى البرلمان الأوروبي زوراب تشاي أبراشفيلي من أن الأزمة الراهنة بين بلاده وروسيا قد تؤدي إلى حرب, وقال إن هناك حربا باردة تدور حاليا في منطقة القوقاز وإنه يخشى أن تتحول إلى حرب حقيقية تهدد الأمن والسلام في المنطقة.

منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا قال إنه لا يعتقد أن التوترات بين روسيا وجورجيا ستؤدي إلى حرب لكنه حث الجانبين على الاعتدال.

ونحى سولانا جانبا دعوة الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الموالي للغرب إلى أن تحل قوات لحفظ السلام من الاتحاد الأوروبي محل قوات روسية في جورجيا, غير أنه قال إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بالحفاظ على وحدة أراضي جورجيا وسيستمر في استخدام مساعيه الحميدة للمساعدة في الحد من التوترات.
المصدر : وكالات