عـاجـل: أمير دولة قطر يوجه بإجلاء الرعايا القطريين والكويتيين من إيران بسبب فيروس كورونا

أبرز نقاط مشروع قرار أممي لفرض عقوبات على إيران

مشروع قرار معاقبة إيران يستند إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة (الفرنسية-أرشيف)

قدمت أطراف غربية مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي من أجل فرض عقوبات على إيران التي ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم. ويتضمن مشروع القرار عدة نقاط وفي ما يلي أبرزها:

إن مجلس الأمن الذي يستند إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ويتخذ تدابير بموجب المادة 41:

- يقرر أن على إيران وقف أنشطتها لتخصيب اليورانيوم بما في ذلك البحوث والتطوير بطريقة يمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية التحقق منها.

- يقرر أن على كافة الدول الأعضاء منع تسليم وبيع أو نقل أي معدات أو تجهيزات تكنولوجية إلى إيران يمكن أن تساهم مباشرة أو غير مباشرة في البرامج النووية وبرامج الصواريخ الباليستية في إيران.

- يقرر أن على كافة الدول الأعضاء منع تزويد إيران بالمساعدة أو التأهيل التقني والمساعدة المالية والاستثمار والخدمات المالية وأي نقل للموارد أو الأجهزة المتصلة بهذه البرامج.

- يقرر أن على كافة الدول الأعضاء اتخاذ التدابير الضرورية لمنع دخول الأشخاص أو مرورهم عبر أراضيها.. الذين يعتبرون متورطين في البرامج النووية والصواريخ الباليستية لإيران.

- يقرر أن على كافة الدول.. تجميد الأرصدة المالية والموارد الاقتصادية الأخرى على الفور.. الموجودة على أراضيها أو التي يتولى الإشراف عليها أشخاص أو كيانات.. تقيم علاقات أو تشترك مباشرة في البرامج النووية أو الصواريخ الباليستية لإيران.

- يقرر أن يستثني من التدابير المذكورة أعلاه بناء محطة بوشهر النووية 1. لذلك فإن تدابير الحظر لا تطبق عندما تكون المعدات والتجهيزات مرسلة مباشرة من روسيا إلى بوشهر. وكذلك لا تطبق لمنع السفر المتعلق بالتنقلات المباشرة بين إيران وروسيا ولتجميد الأرصدة المخصصة التي تدفع إلى روسيا مقابل بناء بوشهر.

- يقرر أن على كافة الدول الأعضاء منع الرعايا الإيرانيين من التعليم والتأهيل المتخصص على أراضيها أو من قبل مواطنيها في مجالات يمكن أن تساهم في البرامج النووية أو الصواريخ الباليستية لإيران.

- يطلب تقريرا من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال فترة 30 يوما بعد تبني القرار لمعرفة ما إذا كانت إيران قد امتثلت لمقتضياته أم لا.

- يعرب عن استعداده لإعادة النظر في هذه التدابير لتعزيزها أو تعديلها أو تعليقها أو رفعها طبقا لتقيد إيران بها أم لا.

- يعرب عن استعداده في حال عدم التقيد لتبني تدابير أخرى بموجب المادة 41.. لكنه يشير إلى أن هذه التدابير تتطلب قرارا جديدا.

المصدر : الفرنسية