عـاجـل: وزارة الصحة الكويتية تعلن اكتشاف ثلاث إصابات بفيروس كورونا بين العائدين من مدينة مشهد الإيرانية

تمرد تشاد يؤكد سقوط غوز بيدا وينفي دعم السودان

قوات من جبهة التغيير الديمقراطي التي تضم أقارب للرئيس ديبي (رويترز-أرشيف)

نفى حسن صالح الجنيدي قائد حركة الوفاق الوطني التشادي -إحدى ثلاث حركات تحارب نظام الرئيس إدريس ديبي- استعادة الجيش بلدة غوز بيدا قرب الحدود مع السودان.
 
وقال الجنيدي في اتصال مع الجزيرة إن كثيرا من مدن الشرق أصبحت بيد التمرد الذي يحاصر الآن أدرا ومنغو (400 كليومترا من العاصمة)، نافيا ما تزعمه الحكومة من تلقيه دعم السودان لأنه لا حاجة إليه, فالمعارضة -حسب قوله- أصبحت داخل النظام ذاته.
 
واستولى متمردو الجبهة الموحدة للتغيير أمس على أم تيمان التي تبعد 600 كلم عن العاصمة, ثم انسحبوا من تلقاء أنفسهم باعتراف الحكومة في حركة لم يعرف مغزاها.
 
على بعد سويعات
وبات التمرد الآن على بعد سويعات فقط من العاصمة نجامينا حيث تمركزت آليات عسكرية بالشوارع الرئيسية وحول القصر الرئاسي.
 
ديبي يتفقد سلاحا استُولي عليه من التمرد في هجومه الأخير على نجامينا (رويترز-أرشيف)
واستبعد وزير الدفاع بشارة عيسى جاد الله مهاجمة المتمردين للعاصمة "بعد الدرس الذي لقناه لهم" في أبريل/نيسان الماضي.
 
ونفت الحكومة التشادية أن يكون التمرد يسيطر على مدن بشرق البلاد, وكل ما في الأمر أنه يدخل منطقة ثم يغادرها لإيهام التشاديين والعالم بأنه يحتل أراضي, حسب تعبير وزير الاتصالات هورماجي موسى دوغمور.
 
عام من القتال
ويخوض المتمردون الذين يضمون فارين من الجيش وأقارب للرئيس إدريس ديبي معارك متقطعة مع القوات الحكومية منذ عام, وقد هاجموا نجامينا بجراءة في أبريل/نيسان الماضي قبل ثلاثة أسابيع من انتخابات الرئاسة لكن الجيش صد هجومهم, وانقسموا منذ ذلك الحين إلى أكثر من حركة وعرق.
 
وجدد السودان نفيه دعم المتمردين, مؤكدا تمسكه باتفاق طرابلس الذي يوصي بتطبيع العلاقات مع تشاد, وفتح الحدود ومنع الأنشطة المعادية عبرها.
 
وقال الناطق باسم الخارجية السودانية علي الصادق للجزيرة إنه من المعروف أن السلاح موجود بكثرة في تشاد, والسودان هو الذي يشكو تدفق هذا السلاح على أراضيه.
 
وكان وزير الخارجية التشادي أحمد علامي قد قال إن قوات التمرد دخلت تشاد قادمة من السودان, واعتبر حادثة إطلاق صاروخ أرض جو أمس على طائرة فرنسية دليلا على الدعم السوداني. 
المصدر : الجزيرة + وكالات